اعدادات البلوك إغلاق

لتستطيع التعديل أو انشاء البلوكات الخاصة بك يجب عليك تسجيل الدخول عن طريق الموقع أو الفيس بوك أو جوجل بلس



نسيت كلمة المرور
تسجيل مستخدم جديدx





تسجيل الدخولx


نسيت كلمة المرور
طلب استرجاع كلمة المرورx

أخبار الشريط هي آخر الأخبار المنشورة في موجز، وهي كما وردت من المصدر ولا يتبنى موجز أياً منها، للاطلاع على الخبر من مصدره اضغط على الخبر.

!
فيديو وصور؛ إصابة مدير مكتب العالم في درعا بسوريا mojez.com أمام الرئيس الأسد... ريما القادري تؤدي اليمين الدستورية وزيرة للشؤون الاجتماعية mojez.com استشهاد المراسل الحربي عبدو علي جواد خلال تغطيته عمليات الجيش والمقاومة اللبنانية ضد الإرهابيين في الزبداني mojez.com سلاح الجو في الجيش العربي السوري يدمر أوكارا وآليات للتنظيمات الإرهابية ويقضي على أعداد من أفرادها في الهوتة وحميمات والكباري وأبو الضهور وقطرون والجانودية وحلوية والبارة وغانية والسرمانية بريف إدلب mojez.com حضن قاتل أم إفطار رمضاني؟.. هكذا "طارت" وزيرة سورية mojez.com مصدر عسكري : سلاح الجو يدمر أوكاراً بمن فيها من إرهابيين في المجاص –الهوتا – طلب – الترعة – حميمات الكباري mojez.com بالصور: جرحى من اللاجئين_السوريين إثر منعهم من عبور مقدونيا mojez.com الجيش يدمر أوكارا وخطوط إمداد للتنظيمات الإرهابية مع الجانب التركي ويقضي على بؤر لإرهابيي “داعش” و “جبهة النصرة” في حلب وريفها mojez.com رئيس حركة الإصلاح والوحدة في لبنان يستنكر الاعتداءات الصهيونية الأخيرة على الأراضي السورية mojez.com مراسل تلفزيون الخبر في دمشق: استئناف الحركة بشكل تدريجي على الطريق الدولي دمشق القنيطرة والجيش العربي السوري يؤمن جانبي الطريق mojez.com قصف جوي على بلدة مسرابا في ريف دمشق mojez.com الأسد رئيساً.. بقرار أغلبية الشعب السوري.. بقلم: ميساء نعامة mojez.com الحرارة أعلى من معدلاتها وتميل للانخفاض غدا mojez.com حرييت التركية: أجواء التوتر السياسي في تركيا تؤثر سلبا على المستثمرين وتلحق الضرر بسوق العقارات mojez.com القيامة السورية أولاً.. بقلم: د. فايز الصايغ mojez.com معادلة رُكّبت كي لا يتم تفكيكها، صيغت ضمن منظومة المتواليات الهندسية التي حضرت من منظومة التكوين الكلي، لتكون معادلة mojez.com مراسل تلفزيون الخبر في دمشق: إغلاق الطريق إلى دمشق القديمة من جهة شارع مدحت باشا بسبب نشوب حريق ضخم ما أدى لتصاعد سحابة دخان كبيرة mojez.com مراسل تلفزيون الخبر في دمشق: تجدد سماع رصاصات القنص على الطريق الدولي دمشق حمص من جهة مدينة حرستا ولا حوادث ليوم السبت mojez.com مراسل تلفزيون الخبر في دمشق: أضرار مادية جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة مسبق الصنع ولا معلومات عن إصابات mojez.com قصف بالبراميل المتفجرة على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب mojez.com جرحى مدنيون بغارات لطيران النظام على مدينة عربين بريف دمشق mojez.com ميليشيا حزب_الله تنعى 8 من عناصرها قتلوا في الزبداني - بين يومين mojez.com نائب تشيكي: واشنطن تدرب الإرهابيين وتزودهم بالسلاح وتتظاهر من جهة ثانية أنها تحاربهم mojez.com تايمز: الأسد يسيطر على سدس الأراضي السورية فقط mojez.com سورية.. إرهاب إسرائيلي أكد انكسار أدواته وداعميه- الوطن العمانية mojez.com نرحب بمقترحاتكم عبر البريد الالكتروني: syria@mojez.com

صدى الشام

الهوية :  سياسية مستقلة منوعة الانطلاق : صدر العدد الأول منها بتاريخ 28 تموز 2013 الصدور : أسبوعية تصدر صباح كل ثلاثاء، صدر منها حتى تاريخ 13 شباط 2014 العدد رقم 28 الشكل : مطبوعة يصل عدد صفحاتها إلى 12 صفحة المقر الرئيسي : للصحيفة مكتب في دمشق يضم سبعة صحافيين يغطون العاصمة وريفها والمنطقة الجنوبية، فيما تطبع في تركيا بسبب عدم توافر مطابع حديثة في المناطق السورية المحررة ، ويجري العمل حالياً على تأسيس مكتب في حلب لتغطية كل من حلب وإدلب والرقة الملكية : خاصة المحتوى : تعتمد «صدى الشام» على التقارير والتحقيقات الميدانية، بالإضافة إلى أخبار سياسية وثقافية وفنية، وصولاً إلى الإضاءة على ما تتناوله الصحف الأجنبية عن القضية السورية. لمحة عن الجريدة : هي "جريدة منحازة إلى تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة وفي مستقلة عن كل القوى والتيارات والأحزاب السياسية" حسب تعبير عبسي سميسم رئيس تحريرها. جاءت صحيفة "صدى الشام" لتحل مكان صحيفة «شام» التي توقفت منذ أشهر بسبب نقص في التمويل بعدما حققت حضوراً إعلامياً مميزاً.

المزيد ..

نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : انسحاب احد نقاط شبيحة الفوعة اثر استهدافهم بقذيفة و إنهيارات واضحة لدفاعاتهم إثر ضربات مقاتلي جيش الفتح .

تاريخ النشر بحسب المصدر: 23/07/2015 09:19 PM

نص الخبر كما ورد من المصدر:

نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : انسحاب احد نقاط شبيحة الفوعة اثر استهدافهم بقذيفة و إنهيارات واضحة لدفاعاتهم إثر ضربات مقاتلي جيش الفتح .



Share on Google+

أرشيف أخبار صدى الشام

مذيعة: للاطلاع على آخر التفاصيل حول ما يحدث في مدينة اللاذقية، ينضم إلينا عبر الهاتف، الناشط الإعلامي ذو الهمة الدمسرخي

21/08/2015 02:17 PM
موجز أخبار مذيعة: للاطلاع على آخر التفاصيل حول ما يحدث في مدينة اللاذقية، ينضم إلينا عبر الهاتف، الناشط الإعلامي ذو الهمة الدمسرخي. مرحبا ذو الهمة، هل تحدثنا عما يجري الآن في اللاذقية الحبيبة. ذو الهمة: نعم سيدتي، من اللاذقية عروس البحر الأبيض المتوسط، وعرين الأسود، أحييكم. انطلقت في الصباح الباكر هذا اليوم مظاهرة احتجاجية كبيرة وصلت إلى دوار الزراعة، وطالب المتظاهرون بمحاسبة اولئك الذين يريدون الإساءة لصمود سوريا الأسطوري. مذيعة: ذو الهمة هل يمكن أن تقول لنا ما هي الشعارات التي رفعها المتظاهرون؟ ذو الهمة: نعم سيدتي، هتف المتظاهرون بحياة السيد الرئيس، وأكدوا وقوفهم خلف سيادته، ورفعوا أعلام الوطن الغالي وصور السيد الرئيس. مذيعة: ما هي مطالبهم تحديداً؟ ذو الهمة: نعم مطالبهم، نحن كان مطلبنا واضحاً منذ البداية، وهو التصدي للمؤامرة الكونية التي تريد النيل من صمود سوريا وعزتها، ومحاسبة قاتل العميد البطل. وقد وعدتنا القيادة السياسية الحكيمة بالاستجابة لمطالبنا فوراً، فنحن قلنا منذ البداية أننا لن نتراجع أبداً. مذيعة: وما هي الخطوات التي تنوون اتخاذها لاحقاً؟ ذو الهمة: خطوات، نعم، هناك خطوات كثيرة، وسنقوم بها، وسوف نتقدم بطلب إلى القيادة من أجل إطلاق سراح البطل الشاب سليمان الأسد الذي تم توقيفه عن طريق الخطأ، ونؤكد من هنا أننا نقف خلف سيادة الرئيس. مذيعة: لكن لماذا خرجتم في هذه المظاهرة اليوم؟ ذو الهمة: خرجنا، لأن هناك تعليمات من القيادة بالخروج، ونحن دائماً عند حسن ظن قيادتنا الحكيمة. والخلود لرسالتنا.

بالسوري الفَصيح

21/08/2015 01:49 PM
بالسوري الفَصيح بفصاحة قصدي بصراحة الواحد ما بقا عرفان شو بدو يحكي لأنو اذا حكيت بيقولوا حكا واذا ما حكيت بيقولوا ما حكا، بس خلوني بق هالبحصة وعوضي على الله، قال هادا يا سيدي من كم يوم بلش القصف ع الشام، صواريخ ما تقولوا غير مطر، والناس عم تركض خايفة، وين عم تنزل هالصواريخ الله أعلم بس بعدين عرفت من الفضائية السورية انها نزلت بأماكن تواجد المدنيين، بس اللي عرفتوا بطريقتي الخاصة انها نزلت بمكانات والله أعلم حساسة شوي، بس بصراحة ما تأكدت من هالمعلومة، لأنو أصلاً اللي قال لي ياها ما كتير بيتصدق. المهم، خلصت هالصواريخ من هون وأخوكن نزل ع الشارع يتمشى، وقفني حاجز العسكرية اللي بأول حارتنا، شو لوين؟ الشباب اللي ع الحاجز صاروا بيعرفوني وما بقا يطلبوا هويتي، المهم سألوني لوين رايح قلت لهن طالع شم هوا لأنو اختنقنا من الشوب بالبيت وعلى اعتبار ما في ولا نقطة كهربا، واحد منهن زورني زورة زغيرة، وقال لي ارجاع ع البيت ما بدك هالطلعة، طيب ليش؟ خلاص ارجاع، لفيت كوع ورجعت من دون ولا نقاش، حبسنا حالنا بهالبيت وانسلقنا مدري انشوينا، وما سقط النظام بهالكم صاروخ اللي نزلوا. الحواجز متل ما هي ما في شي تغير، أكل الهوا نفسو نفسو، ما في شي صار، طيب اذا هالكم صاروخ اللي نزلوا ما بيعملوا شي، ليش ما فكرت قبل ما تضربوهن؟ يعني ليش ما خططتو وين لازم ينزلوا، ترا اذا بدكن تقولوا ببياناتكن انكن لعنت شرف النظام بهالصواريخ انا زات نفسي لح قلكن مو صحي هالحكي، يعني ما بدي قول صواريخكن طلعت فاشوش، بس ما عملت شي حبيباتي، الله وكيلكن، ما هزت فيهن شعرة، يعني خلوني اعطيكن احداثيات اذا بدكن، ولو معقولة ما بتعرفوا وين بتصير كفرسوسة يا جماعة؟ ولو، لك ع القليلة فرع التحقيق اللي بالخطيب، شو صعبة هاي؟ لك ولو التلفزيون شوبكن بدي علمكن؟ فكروا بهالكلمتين منيح وبلاها هاي الرشقات الصاروخية اللي ما بتقدم ولا بتأخر، يا اضربوا متل العالم والخلق يا إما لاقولكن شغلة تانية تشتغلوها، لأنو نحنا تعبنا، تعبنا.. فهمتوا علي وإلا بعيد من الأول؟

الليرة السورية باقية وتتمدد ؟

21/08/2015 01:32 PM
الليرة السورية باقية وتتمدد عبد القادر عبد اللي على مدى أسبوعين وأكثر وتحليلات استبدال الليرة السورية بالتركية تشغل الجميع. طوال هذه الفترة لم أجد غيرها أقرأه مع الأسف، وهي تحمل تشابهاً إلى درجة التطابق بين التي يكتبها أشباه الأميين والذين تُرفق أسماؤهم بلقب "خبير مالي واقتصادي". وباختصار فهي تعطي الرسائل التالية: - السوريون جميعاً، من المشايخ إلى الثوار مروراً بالشبيحة، أهم خبراء اقتصاد ومال في العالم. - الغيرة الوطنية تنازلت عن جواز السفر والهوية والعلم واسم الدولة، ولكنها لم تتنازل عن الليرة. - داعش هي الأكثر وطنية في سورية، على الرغم من صراحتها برفض الوطنية. بداية سأذكر بعض الأحداث من التاريخ القريب: - في السبعينيات عندما بدأ الشيكل الإسرائيلي بالانهيار، دخل الدينار الأردني على ساحة التداول في مستوطنات الضفة الغربية وغزة (كان أثبت من الدولار نفسه)، وأصبح العملة الأولى هناك، كما تم تداوله على نطاق واسع في الأراضي المحتلة عام 48، وفشل حاخامات إسرائيل جميعاً بمنع استعمال الدينار الأردني. - بعد اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية دخلت العملات الأجنبية كلها إلى التداول في الساحة اللبنانية، وكانت الليرة السورية واحدة من هذه العملات، وبقيت قيد التداول على نطاق واسع إلى مطلع الثمانينيات عندما بدأت بالانهيار هي الأخرى. - قبل ثلاثة أشهر، طلب وزير المالية اليوناني بشكل رسمي من حكومته فك الارتباط باليورو، واعتماد الليرة التركية في التداول كواحد من حلول الأزمة المالية اليونانية، ولكنه فشل بالأمر على الرغم من تأييد غالبية الحكومة. - في الثمانينيات، كان الحكم على من يقبض عليه وبحوزته عملات أجنبية في سورية 15 عاماً، على الرغم من هذا كانت مدخرات السوريين كلها عملات أجنبية. هذه الأحداث تثبت بأن تداول العملة في أغلب الأحيان تفرضه الظروف وليس القرارات. فقرارات حاخامات إسرائيل لم تمنع الدينار الأردني من التداول، وبقي قيد التداول حتى أجري إصلاح مالي في إسرائيل، وطبع ما سمي الشيكل الجديد، وتحقق استقرار بالعملة الإسرائيلية. والأمر نفسه ينطبق على مشايخ فتوى استخدام الليرة التركية بدلاً من الليرة السورية، فالليرة السورية أزيحت من "غالبية" التعاملات التجارية في سورية حتى في المناطق التي يسيطر عليها النظام، وبقيت في بعض المجالات المحدودة. ولكن العملة الأكثر استخداماً في سورية اليوم هي الدولار وليست الليرة التركية، ولا يمكن أن تكون الليرة التركية قيد الاستخدام، والسبب ليس وطنياً، وليس ذوي الدخل المحدود (عادت هذه العبارة للتداول، وهي تدل أن 99,99 من السوريين لا يعرفون معنى ذوي الدخل المحدود)، وليست الطبقة الكادحة، السبب ببساطة هو عدم استقرار الليرة التركية، ولو كانت مستقرة، لدخلت التداول دون فتاوى، ورغماً عن الرافضين. فمنذ بداية الأزمة السورية إلى الآن، خسرت الليرة التركية خمسين بالمائة من قيمتها تقريباً، فقد كان سعرها حوالي 1,6 للدولار في آذار من عام 2011، وهي الآن قطعت 2,80 (تجنبت استخدام الكسور في الرقمين). من ناحية أخرى، ما هي نوعية العملة التي يدخرها السوريون المقيمون في تركيا نفسها، ولديهم مدخرات؟ من المستحيل أن تكون التركية! من بين التحليلات الجيومالية (الجيو هنا اختصار لكلمة جيولوجية وليس جغرافية) كان هناك صوت ضعيف خجول كأنه يريد أن يؤيد استبدال الليرة، يقول: "من الأفضل فك الارتباط باقتصاد النظام". وهذا كلام جواهر، وهنا مربط الفرس. من هو الذي يرتبط بالنظام مالياً؟ لقد حوّل الناس جميعاً (شبيحة وثوار) مدخراتهم إلى دولار في الأيام الأولى للاحتجاجات الشعبية، وهرّبوها إلى الخارج، ومنهم من لحق بها. ما الذي يُبقي على الليرة السورية حية، وقيد الاستخدام؟ النظام؟ إيران؟ لو كانت إيران تستطيع المحافظة على سعر الليرة لحافظت على سعر تومانها. ثمة حقيقة يعرفها حتى الأولاد في الداخل السوري، وهي أن داعش لا تبيع النفط لكل من النظام وتجار النفط الآخرين في المناطق المحررة إلا بالعملة السورية، وهذا ما يجعل تجار النفط في المناطق المحررة يجمعون الليرة السورية من أجل شراء النفط، وهو العامل الوحيد الذي يُبقي على الليرة السورية قيد التداول في المناطق المحررة، وليس مشايخ الليرة التركية من يستطيع إقرارها، وفك الارتباط بالليرة السورية. بمعنى آخر، الليرة السورية باقية وتتمدد طالما بقيت داعش، وليس النظام. وإذا كانت الليرة رمز الوطنية، فإن داعش هي الأكثر وطنية في سورية على الرغم من إنكارها لو جود ما يسمى سورية، ولكن السؤال المؤلم هنا: "ترى ما الذي يجعل الدفاع عن الليرة السورية مشتركاً بين داعش والجميع؟"، هل هناك داعشية ما في قلب كل مواطن سوري؟

دوما المكلومة ما تزال الإبادة الأسدية مستمرة

20/08/2015 05:00 PM
دوما المكلومة ما تزال الإبادة الأسدية مستمرة

فتى سوري يطلق أول موقع عربي للتواصل الإجتماعي

19/08/2015 08:46 AM
فتى سوري يطلق أول موقع عربي للتواصل الإجتماعي سوريا

أبو سعيد نازح من مدينة داريا يعيش الآن في مدينة التل بعد تركه لمدينته التي تشهد منذ سنتين ونصف حملة أمنية وعسكرية لم تهدأ إلى هذه اللحظة.

18/08/2015 04:17 PM
أبو سعيد نازح من مدينة داريا يعيش الآن في مدينة التل بعد تركه لمدينته التي تشهد منذ سنتين ونصف حملة أمنية وعسكرية لم تهدأ إلى هذه اللحظة. يقول أبو سعيد ذو الخمسين عاماً، لـ "اقتصاد": "في داريا كنت أعمل نجار باطون، ولما نزحت إلى التل عملت على بسطة خضار..وقد توقف عملي منذ شهر تقريباً حيث تعيش المدينة في حصار خانق". ويتابع أبو سعيد قائلاً: "عندي 6 أطفال منهم 4 بالمدارس وأسكن دون أجرة مع أسرة أخرى كضيف إلى أمد غير معلوم". ويحيا أبو سعيد في بيت ضيق في مدينة التل، وكان عمله قبل الحصار بالكاد يكفيه وغالباً ما كان يخسر بسبب كثرة العرض وقلة الطلب، بسبب حال الناس المتردي كما يقول. وبسبب الحصار، يؤكد أبو سعيد أن حاله باتت صعبة جداً، ويضيف: "لقد تراكمت علي الديون". * نصف مليون محاصر في مدينة التل أُغلقت الطرقات على المدينة منذ شهر تقريباً، ويقول أحد النشطاء لـ "اقتصاد": "إن النظام منذ ثلاثة أيام منع حتى الموظفين والطﻻب من الدخول والخروج". وتشير مصادر لموقع "اقتصاد" أن ما يقارب من نصف مليون نسمة يحيون في ظل حصار خانق في مدينة التل، أقل من ربع هذا الرقم هم من السكان الأصليين، والباقي نازحون من المدن المشتعلة خصوصاً من ريف دمشق الشرقي. ويعيش قسم كبير من هؤلاء الوافدين في مراكز إيواء جماعية وأبنية غير مكسية، والباقي في البيوت العادية ضيافة أو استئجار. * وضع معيشي صعب جداً للتعرف على الوضع الذي يحياه الأهالي قبل الحصار وبعده، التقينا بأحد النشطاء العاملين في المدينة والذي قال: "كان الأهالي يعتمدون على الإغاثة، حيث كانت الحصة التموينية تشكل دعماً معقوﻻً لهذه العائلات. فقد كانت الحصه كبيرة..وكل 45 يوماً". ويضيف الناشط أبو الحسن: "لكن النظام بدأ يمنع ويحاصر دخول المخصصات الإغاثية للمدينة منذ أكثر من عام..فصار اﻻستلام كل 90 يوماً...والحصة صغيرة وقليلة الأصناف". وحول وضع الناس في ظل الحصار، أوضح أبو الحسن: "لا دواء ولا محروقات ولا مواد إنسانية أو غذائية أو طحين، ويُمنع الدخول والخروج حتى للموظفين والحالة صعبة جداً، حيث خلت المحلات والبسطات من المواد والبضائع ويشهد فرن الخبز الصاج تزاحماً كبيراً في ظل إمكانيات متواضعة جداً". ويختم أبو الحسن: "لكن رحمة الله واسعة". * سبب الحصار مدينة التل ليست الوحيدة التي تعيش في ظل الحصار، الذي تعدى إغلاق المعابر والطرقات، لتشهد قدسيا والهامة حصاراً مشابهاً. ويقول أبو الحسن: "إن سبب الحصار غير معروف بل هو إمعان متعمد في الإيذاء، وهو يتكرر كل عدة أشهر بدون سبب". الجدير بالذكر أن قوات النظام لا تدخل مدينة التل متذ سنتين ونصف، ويوجد مقاتلون من الثوار داخل المدينة، الأمر الذي يجعل المدينة عرضة لبطش النظام ومحاربة الحاضنة الشعبية للثوار في لقمة عيشهم وتعريضهم بين الفينة والأخرى لجوع لا يعرف الرحمة. محمد كساح – خاص - اقتصاد

السورية-نت-تكشف-عن-مكان-تواجد-طاقم-روسي-في-صلنفة-مهمته-تنظيم-خطوط-دفاعية-لحماية-القرى

12/08/2015 11:28 PM
https://www.alsouria.net/content/السورية-نت-تكشف-عن-مكان-تواجد-طاقم-روسي-في-صلنفة-مهمته-تنظيم-خطوط-دفاعية-لحماية-القرى

يقول احد الضباط… في الزبداني… راويا لاحد (وجهاء) المنطقة المحسوبين على النظام قصة محاولة اقتحام من الجهة الغربية للزبداني..

30/07/2015 12:29 AM
يقول احد الضباط… في الزبداني… راويا لاحد (وجهاء) المنطقة المحسوبين على النظام قصة محاولة اقتحام من الجهة الغربية للزبداني.. تقدمنا من الجهة الغربية وبدأ التمهيد المدفعي أكثر من150قذيفة و6 صواريخ فيل على مربع سكني لا يتجاوز العشرين بناء متتالي… وبدأ زحف المشاة ..40 حزب 24 جيش وحوالي 13 دفاع وطني… وبتغطية نارية كثيفة…. من مدافع 23 ودوشكا وبي كي سي.. وماهي الا ثواني حتى بدأ جنودنا بالتساقط بطريقة… عجيبة بطلقات قناص متمترس في احدى المباني اردى 7 جنود على التتالي….. تراجعنا ولم نستطع اول الامر سحب الجثث… وطلبنا التمهيد المدفعي من جديد… وفعلا احترقت الارض… .واصبحت المباني العشرين شبه مدمرة ..وكذلك التغطية بالسلاح المتوسط.. فحاول جنود النخبة من حزب الله التقدم فسقط اثنان منهم بلمح البصر بطلقتين فقط… فعدنا للتراجع واستعنا بسلاح الميغ بعد حصر مصدر النار بزاوية تمتد لثلاث ابنية… فأغارت الميغ بغارتين في كل غارة صاروخين فراغيين… فاصبحت المباني ركاما… وما استطعنا المغامرة فطلبنا من الطيران المروحي المساعدة وبنفس احداثيات الزاوية… فالقى اربع براميل…. وبعد كل هذا في اول خطوة… نحو بداية الكتلة السكنية… خرجت طلقة فقتلت الملازم حسن… طلقة واحدة فقط… اصبح المباني كأنها دشم متعددة من الفولاذ… عدة اسطح ..وجدران لايمكن لقذائف مضادة للدروع اختراقها… تمترس القناص… واصبح التقدم من محوره شبه مستحيل.. يضيف قائلا… اي نوع من البشر هم مقاتلوا الزبداني… اي صبر واي جلادة عندهم….. بتنا نشك ببشريتهم… أصابنا اليأس…. تحطمت كل معنوياتنا…. .. استخدم الجيش كل امكانياته واحدث اسلحته دون جدوى.. واضاف… والله بهكذا ظروف لن تسقط الزبداني بسنتين… وهذه الحرب حرب اسنتزاف للجيش ((وللمقاومة ))لا جدوى منها… وتكرارها امر خاسر المركز الصحفي السوري – عاصم الزبداني

كاميرا مثبتة على ظهر دبابة الثوار اثناء اقتحام تجمعات النظام في قرية تل واسط في ريف حماة

29/07/2015 03:50 AM
كاميرا مثبتة على ظهر دبابة الثوار اثناء اقتحام تجمعات النظام في قرية تل واسط في ريف حماة

نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : انسحاب احد نقاط شبيحة الفوعة اثر استهدافهم بقذيفة و إنهيارات واضحة لدفاعاتهم إثر ضربات مقاتلي جيش الفتح .

23/07/2015 09:19 PM
نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : انسحاب احد نقاط شبيحة الفوعة اثر استهدافهم بقذيفة و إنهيارات واضحة لدفاعاتهم إثر ضربات مقاتلي جيش الفتح .

غارات جوية مكثفة تشهدها مدينة بنش في ريف إدلب بينما تشتد الإشتباكات على أطراف مدينة الفوعة و كفريا في ريف ادلب

23/07/2015 08:33 PM
غارات جوية مكثفة تشهدها مدينة بنش في ريف إدلب بينما تشتد الإشتباكات على أطراف مدينة الفوعة و كفريا في ريف ادلب

الإشتباكات بين الجيش التركي وتنظيم الدولة مستمرة، وأنباء عن إرسال عدد كبير من طائرات إف 16 باتجاه الحدود التركية السورية.

23/07/2015 08:17 PM
وسائل إعلام تركية: الإشتباكات بين الجيش التركي وتنظيم الدولة مستمرة، وأنباء عن إرسال عدد كبير من طائرات إف 16 باتجاه الحدود التركية السورية.

جامعة غازي عنتاب تفتح المجال للدراسة بالعربية

22/07/2015 04:18 PM
جامعة غازي عنتاب تفتح المجال للدراسة بالعربية سارة مراد فتحت جامعة غازي عنتاب مؤخراً مجالاً للدراسة فيها باللغة العربية، وذلك من أجل استيعاب الطّلاب السوريين الذين لجأوا إلى الأراضي التركية هرباً من الحرب الدّائرة في بلادهم. وسيتمّ بموجب القرار الجديد الذي اتّخذته إدارة الجامعة، توزيع الطّلاب السوريّين الذين أتمّوا مرحلة تعلّم اللغة التركية، والبالغ عددهم 550 طالباً، على الكليّات والفروع المختلفة، وسيتمّ تدريسهم باللغة العربية. وفي هذا السّياق، أفاد رئيس الجامعة، البروفسور الدّكتور "يافوز جوشكون"، للصحافة التركية، بأنّ الخطوة الجديدة التي أقدمت عليها إدارة الجامعة، ستساهم في التّقليل من مشاكل الطّلاب السوريّين الذين يعانون صعوبةً في تعلّم اللغة التركية، وفهم المعلومات المُعطاة لهم من قِبل الكوادر التّدريسية التركية. لمتابعة القراءة عبر الرابط : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5934

ملحدون طائفيون...والقائمة تطول

22/07/2015 03:15 PM
ملحدون طائفيون...والقائمة تطول غالية شاهين في حديث مع أحد الأصدقاء العلمانيين القدامى، وبعد انقطاع طويل نسبيا، فاجأني بالطلب الصريح بعدم تطرقي سلبيا في مقالاتي للقيادات الدينية في منطقتي، حتى ولو كانوا رجال مخابرات في نظام الأسد. لم يفاجئني الطلب، الذي تلقيته من أكثر من جهة في الفترة الأخيرة، لكن ما فاجأني هو أن يطلبه مني صديق لا ديني علماني، من المشاركين الأوائل في ثورة الحرية والكرامة في سوريا، والمقتنعين بدور القيادات الدينية السلبي في ثورتنا. لم أستطع الرد إلا بكلمات اختصرت تلك الحالة التي تتكشف يوما بعد يوم "ملحد طائفي آخر...والقائمة تطول". لم يكن صديقي أكثر من فرد جديد في مجموعة بدأت تتشكل بعد السنة الأولى من الثورة السورية، عندما بدأ الثوار اللا دينيون والملحدون يُظهرون طائفيتهم غير المبنية على التدين أو الإيمان. هو نوع آخر من الطائفية، أجبرته الضغوط الكبيرة على السوريين على البروز رغما عنهم. هي ثورة كشفت كل الأقنعة. لمتابعة القراءة عبر الرابط : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5933

كتب و إصدارات 1-خلفيات الثورة السورية

22/07/2015 01:14 PM
كتب و إصدارات 1-خلفيات الثورة السورية يتضمن الكتاب مجموعة دراسات لفهم ظاهرة الثورة السورية، تناولت كل من المحاور التالية بشكل دقيق: التنمية المفقودة، الأساس الاقتصادي للأزمة، دور سياسات توزيع الدخل في الانفجار الاجتماعي، البنية التسلطية للنظام، أكراد سورية، الحالة الطائفية للثورة، نقد خطاب المعارضة، بالإضافة لموضوعات أخرى. اشترك في تأليفه مجموعة خبراء سوريين وعرب منهم: أزاد علي، جاد الكريم جباعي، حازم نهار، حسني العظمة، حمزة المصطفى، خضر زكريا، سمير سعيفان، عقيل محفوظ، علي باكير، مروان قبلان، منذر حلوم، منذر خدام، نبيل مرزوق، نيروز ساتيك. وتم إصداره عن المركز العربي للأبحاث والدراسات 2-خيانات اللغة والصمت يحكي الشاعر والأديب السوري فرج بيرقدار، في كتابه "خيانات اللغة والصمت"، أو تغريبتي في سجون المخابرات السورية، عن يومياته في السجون السورية وتفاصيلها لمدة تزيد عن الأربعة عشر عاما قضاها متنقلا بين السجون، وقد حمل فيها رقم السجين 13. مبينا حقيقة ما عاناه كل سجناء الرأي عند هذا النظام المستبد. فرج بيرقدار شاعر وصحفي سوري من مواليد حمص، حائز على عدة جوائز عالمية وسجين سياسي لمدة أربعة عشر عاما ومهجر عن بلده. صدر الكتاب عن دار الجديد عام 2011. لمتابعة المزيد : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5948

الفوعة وكفريا بلدتان تقعان شمال محافظة إدلب، وتبعدان عنها بحوالي 8 كيلومترات. يحدهما من الشمال الغربي قرية معرة مصرين، ومن الجنوب بنش

22/07/2015 10:13 AM
الفوعة وكفريا الفوعة وكفريا بلدتان تقعان شمال محافظة إدلب، وتبعدان عنها بحوالي 8 كيلومترات. يحدهما من الشمال الغربي قرية معرة مصرين، ومن الجنوب بنش، وتفصلهما عن مدينة إدلب عدة مزارع صغيرة وتحيط بهما التلال والسهول الخضراء، وربما كانت هذه الطبيعة هي سبب تسميتهما حيث أن فوعة النهار تعني بدايته، والكفر هو المزرعة. كان عدد سكان كفرايا 15000 نسمة والفوعة حوالي 30000 نسمة. يعمل معظمهم بالزراعة، إذ يعتمدون على إنتاج محاصيل الحبوب، مثل القمح والحمص والشعير. كما أنهم، مثل كل قرى محافظة إدلب، يعتمدون على الزيتون كمحصول أساسي، وعلى زيته عالي الجودة. كما عمل عدد من سكانهما بالوظائف الحكومية أو بالأعمال الخاصة. أغلب سكان القريتين بالأصل جاؤوا من محافظة حلب إبان انتهاء الحكم الحمداني، وقد انتشر فيهما بتلك الحقبة مذهب الإمامية، إذ ظهر فيهما عدد كبير من علماء الشيعة وتأسست فيهما حوزات كبيرة اشتهر علماؤها في كل العالم الإسلامي، وخصوصا علماء الأشراف بني زهرة الموجودين حتى الآن في بلدة الفوعة. وتعتبران البلدتان الوحيدتان المنتميتان للطائفة الشيعية في محافظة إدلب. كان أهل المدينتين الذين ينتمون للطائفة الشيعية يعيشون بحالة من الود مع جيرانهم المنتمين للطائفة السنية. وعندما قامت ثورة الكرامة السورية، استغل كل من النظام وحزب الله الانتماء الطائفي لسكان هاتين القريتين لتجنيد عدد كبير من شبانهما لمقاتلة الثوار المجاورين لهما من خلال بث الفكر الطائفي ونشر الشائعات التي تزيد من حدة التوتر بين الجيران. كما قام النظام وحزب الله بوضع آلياتهما الثقيلة فيهما، وقاموا بقصف كل المدن الثائرة المجاورة منهما، مثل بنش وتفتناز. وعندما سيطر الثوار على مدينة إدلب بالكامل منذ حوالي أربعة أشهر، قاموا بحصار القريتين دون اقتحامهما، إلا أن قوات النظام وحزب الله المتواجدة داخلهما استمرتا بقصف القرى المجاورة. الآن يقوم الثوار بمحاولة اقتحام المدينتين للتخفيف من الهجمة البربرية التي يتعرض لها الثوار في مدينة الزبداني. لمتابعة المزيد على موقع جريدة صدى الشام : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5932

نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : دمار أكثر من 10 منازل للمدنيين في 6 صواريخ قصف بها الطيران الحربي للمدينة فجر اليوم .

22/07/2015 06:06 AM
نقلاً عن تنسيقية مدينة بنش : دمار أكثر من 10 منازل للمدنيين في 6 صواريخ قصف بها الطيران الحربي للمدينة فجر اليوم .

الطيران المروحي يلقي برميلاً متفجراً على قرية زردنا بريف إدلب الشمالي

20/07/2015 01:49 PM
وكالة سمارت للأنباء عاجل: الطيران المروحي يلقي برميلاً متفجراً على قرية زردنا بريف إدلب الشمالي

الأوراق المطلوبة لحصول السوريين على إذن سفر من تركيا و الحالات التي لا تحتاج لإذن سفر

20/07/2015 12:05 PM
الأوراق المطلوبة لحصول السوريين على إذن سفر من تركيا و الحالات التي لا تحتاج لإذن سفر بالنسبة لموضوع إذن السفر المتوجب عالسوريين قبل السفر ذكر موقع غربتنا طريقة الحصول على اذن السفر كما يلي: - حاملي بطاقة الكيمليك : كل السوريين الحاملين بطاقة الكيمليك لازم يراجعوا شعبة الأجانب و يسلمو البطاقة البتخصن و يوقعوا التنازل عنها ليتم اعطائن و رقة إذن السفر. - حاملي الإقامات : يحق لكل السوريين حاملي إقامة العمل أو الإقامة السياحية بالسفر بدون أي أوراق او أذن سفر و بدون مراجعة شعبة الأجانب أو الأمنيات. - السوريين الغير حاصلين على الكيمليك ولا يملكون إقامة يتوجهوا للمطار مباشرة و بيدفعوا الغرامة بشكل فوري دون الحاجة لمراجعة شعبة الأجانب. - السوريين الحاصلين على بطاقة الكيمليك و لديهم لم شمل في أوروبا يجب مراجعة شعبة الأجانب و التبليغ عن موضوع لم الشمل سيتم سحب بطاقة الكيملليك و إعطائك مراجعة للقنصلية أو السفارة لدولة المراد السفر إليها. ** للتأكيد بشكل أكبر نرجو من كل السوريين مراجعة شعبة الأجانب مهما كانت الحالة قبل حجز بطاقة الطائرة للتأكد من وضعهم القانوني عند المغادرة حتى لا يحصل أي مفاجأة في المطار. - الأوراق المطلوبة من السوريين الراغبين بالحصول على إذن سفر : 1- صورة شخصية عدد /2/. 2- صورة عن الجواز. 3- صورة عن الفيزا. 4- صورة عن الهوية التركية. 5- عريضة عن سبب الخروج من تركيا. 6- دعوة لم الشمل لحالات لم الشمل. 7- التقرير الصحي لحالات العلاج في الخارج. - ملاحظة : يفضل التقدم بالطلب قبل 15 يوماً من تاريخ السفر. كما ذكر الأستاذ عادل داوود أغلو تنبيه هام لحاملي جوازات السفر السورية : بعد أن ورد إليه عشرات الاستفسارات .. و بعدحصوله على البيان التالي من إدارة المعابر أنه : * لا تعديلات على دخول السوريين و مغادرتهم لتركيا من أية دولة كانت و من أي معبر كان * لا يتم استقبال أي مواطن سوري بجواز سفر قادم من سوريا مباشر و ﻹشعار آخر * يحق لأي مواطن سوري المغادرة من تركيا إلى سوريا بجواز سفر .. و لن يسمح له بالعودة إلا إذا سجل نفسه لدى السلطات الرسمية في الولاية المعنية مبينا بوضوح أنه ينوي العودة .. و الحصول على وثيقة بخصوص ذلك * يحق للمواطن السوري اللاجئ لتركيا العودة إلى وطنه بتسليم بطاقة اللاجئ التي بحوزته ( AFAD ) و لن يسمح له بالعودة مرة أخرى أبدا .. و إن عاد فسوف يتم ترحيله و لن يستفيد مرة أخرى من حق اللجوء * الحاصلون على إقامة عمل لهم معاملة خاصة يمكنهم الحصول على تفاصيلها من السلطات المعنية * عمال الإغاثة الإنسانية المسجلين لدى وكالات رسمية أو أهلية مرخصة لهم معاملة خاصة يمكنهم الحصول على تفاصيلها من السلطات المعنية - تركيا الآن

أردوغان يُهدد وصالح مسلم لا يُصغي جيداً

12/07/2015 02:12 AM
أردوغان يُهدد وصالح مسلم لا يُصغي جيداً عمّار الأحمد صحيح أن أردوغان لم يَصدقْ بوعوده تجاه مدينة حماة، وأنها خط أحمر، ولكن حماة بالنهاية ليست على حدود تركيا. أردوغان، ومنذ خروج العرب والترك من تل أبيض والقرى المحيطة بها، يهدد وبلا هوادة أن الأكراد ممنوعون من الاقتراب من حدود دولته ولو اضطره الأمر للتدخل العسكري، وأن آلاف الجنود مستعدون للحرب! أردوغان لم ينتظر طويلاً حتى ارتكب تنظيم داعش مجزرة رهيبة بعين العرب - كوباني، فهو لم يخطط للعملية، ولكن من المستحيل أن تتم والمخابرات التركية لا تعرف بها. الأتراك حساسون جدا لكل ما يجري في شمال وشرق سورية. ومجزرة كوباني تنبه حزب الـ pyd أن عليه التخلص من النزعة القومية والانشغال بالنزعة الوطنية السورية، كما فعل حزب الشعوب الديمقراطي التركي عبر توجيه الأب الروحي له السجين القابع في جزيرة مرمرة، أي عبد الله أوجلان. لمتابعة القراءة : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5894

علمت "زمان الوصل"، من مصدر داخل جامعة دمشق، أن الدكتورة نهلة عساف عيسى، المدرسة في كلية الإعلام بجامعة دمشق، أودت بحوالي 200 طالب من كليتي الآداب والإعلام

06/07/2015 02:09 AM
علمت "زمان الوصل"، من مصدر داخل جامعة دمشق، أن الدكتورة نهلة عساف عيسى، المدرسة في كلية الإعلام بجامعة دمشق، أودت بحوالي 200 طالب من كليتي الآداب والإعلام في جامعة دمشق، في غياهب معتقلات النظام، منذ قيام الثورة السورية عام 2011 حتى الآن. وأفاد مصدر من الكلية بأن الدكتورة عيسى ( 49سنة)، والتي تنحدر من بلدة "شين" الموالية للنظام، والواقعة بريف حمص الغربي، مطلوبة لقيادة الجيش السوري الحر منذ العام 2012. وكشف أن خطر الدكتورة عيسى "التشبيحي"، ليس مقتصرا على طلبة جامعة دمشق فحسب، بل على زملائها الأساتذة والمعيدين والعاملين بكلية الإعلام، حيث أصبحت مصدر رعب للجميع. وأكد مصدر "زمان الوصل"، أن عددا من الطلبة، قضوا تحت التعذيب بعد اعتقالهم بوشاية من "عيسى"، وأشار المصدر إلى أن "نهلة عيسى"، التي حصلت على شهادة الدكتواره بالإعلام من جامعة القاهرة في العام 2005م، معروف عنها ارتباطها بأجهزة مخابرات النظام، منذ أن كانت طالبة سنة أولى بقسم الصحافة عام 1984، واستمرت بعملها الأمني بالتجسس على زملائها، خلال تحضيرها لرسالة الدكتوراه بمصر، وذلك بالتعاون مع زميلها الدكتور عدنان محمود -سفير النظام الحالي بطهران. زمان الوصل

استدعت قيادة القوات البرية التابعة لهيئة الأركان التركية، كبار الضباط المكلفين بحماية الحدود التركية مع سوريا إلى العاصمة أنقرة، وذلك للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد خلال الأسبوع القادم.

06/07/2015 02:08 AM
استدعت قيادة القوات البرية التابعة لهيئة الأركان التركية، كبار الضباط المكلفين بحماية الحدود التركية مع سوريا إلى العاصمة أنقرة، وذلك للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد خلال الأسبوع القادم. وتأتي هذه الخطوة بالتوازي مع استمرار النقاشات الدائرة حول عزم القوات المسلحة التركية دخول الأراضي السورية لإنشاء منطقة عازلة من أجل إبعاد خطر تنظيم الدّولة وتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD). وقام رئيس هيئة القوات البرية “هلوسي أكار” خلال الأسبوع الماضي برفقة عدد من الضباط الكبار بزيارة المناطق المطلة على الحدود السورية وتفقد الوحدات المرابطة هناك. وبحسب المعلومات الواردة من مصادر مقربة لهيئة الأركان التركية، فإنّ المجتمعون سيتناولون كيفية اقتحام الأراضي السورية في حال تمّ إقرار ذلك، كما سيتمّ رسم خطة لإدخال 400 عربة ناقلة للجنود إلى الأراضي السورية وكيفية وقاية هذه العربات من المواد المتفجرة والالغام المزروعة من قِبل تنظيم الدولة. ونبقى في تركيا، حيث قامت هيئة الأركان التركية للجيش والقوات المسلحة بإرسال دفعة جديدة من البطاريات المضادة للصواريخ والقذائف، حيث وصلت هذه الشحنة صباح هذا اليوم الاحد إلى ولاية كيليس الحدودية. كانت الشحنة الجديدة قد انطلقت من منطقة بولاطلي التابعة للعاصمة التركية أنقرة، حيث تقدمت الشاحنات برفقة عدد من عناصر الاستخبارات التركية وتحت تشديد أمني مكثّف، بحسب موقع ترك برس الالكترونى التركي. ومن المقرّر أنّ يتم تركيز البطاريات في منطقتي “أونجو بينار” و “ألبيلي” الحدوديتين، وذلك لردع أي اعتداء صاروخي محتمل من الجانب السوري. ريم احمد المركز الصحفي السوري.

التحالف الدولي يكثف غاراته في الريف الشمالي لحلب.. والمعارضة تصعد عملياتها ضد النظام والتنظيم

04/07/2015 01:46 PM
التحالف الدولي يكثف غاراته في الريف الشمالي لحلب.. والمعارضة تصعد عملياتها ضد النظام والتنظيم "واصلت طائرات التحالف الدولي، قصفها لمناطق تواجد "داعش" بريف حلب الشمالي هذا الاسبوع، في حين تستمر عمليات المعارضة العسكرية ضد التنظيم هناك. ويأتي هذا مع تواصل أزمة نقص المحروقات، التي تعيشها مناطق الشمال السوري، نتيجة استمرار المعارك واغلاق تنظيم الدولة للطرقات التي تعبر منها شاحنات الوقود نحو مناطق المعارضة, والتي أعلنت مؤخراً فتحها للطريق التجاري أمام الشاحنات المحملة بالبضائع، المتجهة إلى مناطق سيطرة "الدولة الإسلامية" مقابل قيام الأخيرة بتمرير شاحنات الوقود لحلب وادلب" مصطفى محمد- حلب كثف طيران التحالف الدولي من عدد طلعاته الجوية على مواقع لتنظيم الدولة، في الريف الشمالي لمدينة حلب خلال الأيام القليلة الماضية. واستهدف القصف كلاً من قرى دابق، صوران، احتيملا واسنبل، وهي قرى يسيطر عليها التنظيم، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف عناصر التنظيم، وتدمير جرافات كان يستخدمها مقاتلوه لتجهيز خنادق، وذلك بحسب مصادر محلية. في الوقت الذي أعلنت فيه قوات المعارضة عن تمكنها من قتل 10 عناصر من قوات النظام بينهم ضباط، وذلك في عملية تسلل "ناجحة" إلى نقطة "السيرياتل" في جبل الحص بريف حلب الجنوبي. وأكد حسين ناصر، عضو المكتب الإعلامي في الجبهة الشامية، تدمير دبابة وعربة بي أم بي، كانتا بحوزة التنظيم خلال الاشتباكات التي اندلعت بين قوات المعارضة وتنظيم الدولة في قرية "غزل" بريف حلب الشمالي. وأشار ناصر خلال حديثه لـ "صدى الشام"، إلى أن قوات المعارضة تعمل على أكثر من جبهة من جبهات المدينة في وقت واحد. وأضاف: "قد تكون كثرة الجبهات هي من العوامل التي تساهم في تشتيت جهود قوات المعارضة، خصوصاً أن هناك أنباء تتحدث عن حشد النظام لقواته في سجن حلب المركزي". في غضون ذلك أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن تأمينها انشقاق 20 عنصرا من قوات النظام، كانوا يتواجدون في جبهات مدينة حلب، وذلك في شريط فيديو بثته الحركة على اليوتيوب. ويظهر الشريط، بحسب أقوال الجنود، كم التعتيم الإعلامي الذي يمارسه النظام على عناصره المسلحة. كما يوضح الشريط كم التعذيب الذي يتعرض له الجندي بمجرد تفكيره في الانشقاق عن صفوف قوات النظام. إلى ذلك، وفي خطوة ينتظرها الأهالي والعسكريون على حد سواء، أعلنت غرفة عمليات فتح حلب، عبر بيان صادر عنها ووصل لـ "صدى الشام" صورة عنه، عن استمرارها في فتح الطريق التجاري أمام الشاحنات المحملة بالبضائع، والمتجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة. ونفت الغرفة في بيانها، ما أشيع عن اعتراض الفصائل العسكرية للشاحنات القادمة من مناطق سيطرة التنظيم والمحملة بالوقود، وشددت على ضرورة إيصال المحروقات إلى المدنيين. متعهدة بمحاسبة كل المجموعات التي تعترض هذه الشاحنات المحملة بالوقود. بيان الغرفة جاء بعد جملة من الاتهامات أطلقها نشطاء من أبناء المدينة، تؤكد اعتراض الشاحنات المحملة بالوقود من قبل بعض الفصائل، التي بدأت تدخل المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة تباعاً، بعد اتفاق غير رسمي بين تنظيم الدولة وبعض الأطراف الأخرى في المناطق المحررة. ووفق الاتفاق، الذي اطلعت "صدى الشام" على بعض بنوده، والذي رفضت كل الجهات الرسمية التعليق على مضمونه، فإن التنظيم اشترط على فصائل المعارضة عدم التعرض لأي بضاعة تدخل مناطق سيطرته، مقابل السماح لعبور السيارات المحملة بالمشتقات النفطية لمناطق الجيش الحر. كما وتم الاتفاق على إحضار وجهاء من أهالي الريف الشمالي ليكونوا مراقبين "حياديين" على سير أمور الطريق التجاري بين الطرفي. هذا ولم يتسنى لـ "صدى الشام" التأكد من مدى تطبيقه.

شهر دامٍ في مسيرة الهلال الأحمر السوري

04/07/2015 01:08 PM
شهر دامٍ في مسيرة الهلال الأحمر السوري كمال السروجي لم يكن يوم السادس من أيار يوماً عادياً على شعبة دوما للهلال الأحمر، فبعد زيارة وفد من المنظمة وتسليم من المنظمة في إطار صفقة تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية، سقطت قذيفة مصدرها حواجز النظام القريبة من المدينة، أدت لمقتل المتطوعة إسراء الحبش، وجرح متطوعتين وطفلتين بشظايا القذيفة، إضافة لتعطل سيارة إسعاف وإيقاف الخدمات المقدمة لوقت مؤقت. وفي التوازي مع ذلك، ومنذ عقد اتفاقية الهدنة الهشة بين النظام السوري وقوات المعارضة، تمكن فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤلف من ستة عاملين، من الدخول إلى بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم بريف دمشق. حيث أدخل الفريق بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، أدوية للأمراض المزمنة لخمسة آلاف شخص تكفي لمدة ثلاثة أشهر، وأدوية وشامبو مخصصة لمكافحة القمل، إضافة لـ 9500 سلّة غذائية لأهالي المناطق المذكورة وللنازحين من مخيم اليرموك، والذين يقد عددهم بحوالي 2500 عائلة. كما تستمر الجهود لتأمين 9000 آلاف ربطة خبز يومياً. وفي حلب، قصف طيران النظام مستودعات الهلال الأحمر العربي السوري بمنطقة جسر الحج، ليومين متواصلين، ما أدى لدمار واسع فيها. إضافة لتلف قسم كبير من المواد الطبية والإغاثية. ويذكر أن هذه المستودعات هي الوحيدة للهلال الأحمر في مناطق سيطرة المعارضة. يقول الناشط الإعلامي أسد الصاخور، إن "النظام لا يميز في قصفه بين المدارس والمشافي والأماكن المحظور قصفها. يخرج طيرانه ويستهدف المناطق المأهولة بشكل عشوائي". وفي التوازي مع تصاعد الاعتداءات التي تطال كوادر ومنشآت الهلال الأحمر العربي السوري، شدّد مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، إلياس غانم، أنه "ينبغي ألا يستهدف المسعفون بالنيران في أي حال من الأحوال. لقد مات 42 متطوعاً من المنظمة في سوريا، وثمانية من الهلال الأحمر الفلسطيني. جميعهم قتلوا أثناء تأدية مهامهم الإنسانية. وهذا عمل مخز وغير مقبول". 50 متطوعاً قتلوا خلال أداء مهامهم الإنسانية في سوريا هذا وتستمر مناشدات الحركة لجميع أطراف النزاع في سوريا باحترام عمل الحركة الإنساني وضمان سلامة المسعفين، ووصولهم الفوري إلى المحتاجين للمساعدة في البلد كلّه بلا عوائق. والجدير ذكره أنّ القانون الدولي الإنساني يفرض على جميع الأطراف المتنازعة في الصراعات المسلحة الدولية وغير الدولية أن تحترم الحياد الطبي، وأن تمكن الفرق والمعدات والمركبات الطبية من المرور بأمان. كما يمنع ويحظر مهاجمة موظفي ومتطوعي الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر، وكذلك جميع المسعفين الذين لا يسعون إلا إلى تقديم الإغاثة الإنسانية في حالات الطوارئ. ومنذ بداية العام الجاري، أجرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، أكثر من 130 زيارة ميدانية في سوريا، وزعت خلالها مساعدات طارئة عبر خطوط الجبهة في 16 نقطة في مناطق يصعب الوصول إليها. كما تمكنت اللجنة الدولية والهلال الأحمر من إرسال مساعدات إلى مدينة دير الزور جواً، للمرة الأولى منذ حوالي العام والنصف. وكان مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دومنيك ستيلهارت، قد صرح أثناء زيارته الأخيرة للعاصمة دمشق، أنّ "الوضع الإنساني في سوريا قد تدهور بشدة خلال الأسابيع القليلة الماضية. ومن الملح أكثر من أي وقت مضى، تلبية الاحتياجات من المواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية".

المنتخب الوطني يواصل معسكره التدريبي في مرسين

04/07/2015 11:59 AM
المنتخب الوطني يواصل معسكره التدريبي في مرسين انطلقت قبل أيام في مدينة مرسين، المرحلة الثانية من تحضيرات منتخب سوريا الوطني بكرة القدم، فالتزم لاعبو المنتخب بالتمارين اليومية التي ستستمر دون انقطاع، بعدما اقتصرت المرحلة الأولى من التحضيرات على انتقاء اللاعبين خلال معسكري كلّس ومرسين. والتزم بهذا المعسكر قرابة الـ 20 لاعبا، يتقدمهم حارس المرمى، مصطفى شاكوش، الذي سبق وأن مثّل منتخبات سوريا بكافة فئاتها العمرية. كما شارك ببطولة كأس العالم للشباب ولمع نجمه فيها قبيل انشقاقه عن النظام السوري ولحقه بركب الثورة السورية، ما أدى لاعتقاله في عام 2012. وفي هذا الشأن تحدث الشاكوش لـ "صدى الشام": "كنت مقيما في مصر، وفور سماعي بخبر تأسيس منتخب سوريا الوطني عرضت خدماتي عليه. هذا المنتخب يستحق مني روحي التي أفتديه بها، كونه يمثل الثورة السورية وأتشرف بتمثيله". وعن تشكيلة المنتخب واللاعبين، أفاد الشاكوش: "يوجد لاعبون كبار سيلتحقون بالمنتخب الوطني، لكن الموضوع طي الكتمان ريثما يصلون للمنتخب. وهنالك مفاجآت سارّة بخصوص الأسماء الصادمة". ولم يقلل الشاكوش من أهمية اللاعبين الموجودين: "يوجد لاعبون في مستوى جيد، ولاعبون محترفون في الدوري التركي، ولا ينقصنا الآن سوى الانسجام الذي يحتاج وقتا". ولا يكتفي الشاكوش بمهمة حراسة مرمى المنتخب الوطني، بل يشرف على تدريب الحراس في المنتخب. فبيّن أن المنتخب بحاجة لبعض الصبر من محبيه واعدا الجماهير بالأفضل: "نعدكم بجهد أكبر. نعدكم بأن منتخبنا الوطني الحر سيكون أقوى من منتخب النظام". تقام التمارين على ملاعب العشب الطبيعي، بعد أن اقتصرت التمارين السابقة على الملاعب الصناعية. كما سيلتحق خلال الأيام القادمة، بعض اللاعبين السوريين المحترفين بالدوريات العربية لتعزيز صفوف المنتخب، وسيتم الإعلان عن أسمائهم فور وصولهم. فيما يستمر غياب لاعب نادي الاتحاد والجيش سابقاً، محمد الضامن، عن صفوف المنتخب بسبب الإصابة، على أن يتم استكمال مرحلة علاجه خلال الفترة القادمة. وبحسب المدرب الوطني مروان منى، فإن التدريبات اقتصرت على الحالة البدنية للاعبين. وأوضح المدرب لـ "صدى الشام" أن "الأمور في تصاعد تدريجي بالنسبة للمنتخب. ومع تكاتف الجهود من قبل اللاعبين والإداريين والإعلاميين، نتفاءل جدا بالمرحلة القادمة". وبيّن الكابتن مروان أن الفترة الحالية في شهر رمضان اقتصرت على تمارين خفيفة دون كرات، وأنه بعد شهر رمضان سيجري المنتخب الوطني مباراتين تدريبيتين ريثما يتم اختيار 18 لاعبا من 30 متواجدين. ونوّه المدرب إلى الدور الإيجابي الذي تقوم به مؤسسة السنكري، الراعية الرسمية للمنتخب الوطني، وأن المنتخب لا يحتاج سوى لبعض الوقت كي يقدم الصورة المشرّفة للرياضة السورية الحرّة.

عاش الشرق السوري بمحافظاته الثلاث (دير الزور، الرقة، الحسكة)

04/07/2015 02:59 AM
خياران... لا ثالث لهما أحمد العربي عاش الشرق السوري بمحافظاته الثلاث (دير الزور، الرقة، الحسكة)، ما عاشته باقي المحافظات الثائرة منذ اندلاع الثورة السورية، من ظلم وقتل وتشريد وتدمير، إلى آخر قائمة المآسي التي يعرفها الجميع. لكن ما زاد معاناتها هو ابتلاؤها بتنظيم داعش، وبالوجود الكردي معاً. وهذا عائد لغناها بالموارد الطبيعية، والذي لم يكن يوماً في صالحها بل كان وبالاً عليها دائماً. عانت المحافظات الثلاث من التهميش في عهد الأسدين، ثم ليتكرر ذات السيناريو من قبل المجلس الوطني، ولاحقاً الائتلاف. وذلك إنما ينم عن جهل من تولوا مناصب قيادية في الكتلتين بالجغرافية السياسية جهلهم بباقي العلوم. فخسروا بذلك ما ربحه تنظيم الدولة من موارد كانت كفيلة بتمويل الثورة السورية، وأرضاً محررة ومتصلة، بمساحة تعادل أكثر من ثلث مساحة سورية، كان يمكن أن تكفي النازحين السوريين من كل المحافظات ذل اللجوء إلى الدول المجاورة. لعل الحديث عن الماضي لم يعد يجدي نفعاً، ولكن المرعب هو ذلك القادم الذي إن لم يتم التعامل معه بسرعة فعلى المحافظات الثلاث السلام. والقادم هو انعدام خيار سوري ثوري في ظل الخيارات الدولية والإقليمية التي تتنازع تلك المنطقة. لمتابعة القراءة : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5847

النظام بطور الأفول وضرورة البديل الوطني؟!

25/06/2015 04:00 PM
النظام بطور الأفول وضرورة البديل الوطني؟! عمّار الأحمد يخسر النظام على كافة الجبهات. قد يوقف التقدم مصارعيه هنا وهناك لبعض الوقت، ولكنه سرعان ما يخسرها لاحقاً. قبالة ذلك تتقدم الجبهات ليس للحسم العسكري، بل وفق ما ترتأيه لها الدول الداعمة! هنا الإشكال بالضبط. فهم يدعمون من أجل العملية السياسية وليس من أجل إسقاط النظام. وحجتهم الكاذبة أن لا بديل عن النظام، ولا بد أن يبقى، والتغيير إن تمّ فسيكون لرأس النظام وحاشيته فقط. بعيداً عما يرتأيه الداعمون، فإن النظام أظهر ضعفاً شديداً، وانفكاكاً متعاظماً عنه، فقد ارتفع عدد المتخلفين عن الخدمة الإجبارية بشكل مهول من اللاذقية مروراً بطرطوس ووصولا ًإلى السويداء وفي كل المدن السورية. فالجميع يعرف أن النظام ساقط وأن التدخل الدولي والإقليمي الداعم له أو الداعم للمعارضة هو ما يبقيه؛ يمكن لمن يشكك بذلك إعادة مشاهدة الهروب الفوضوي للنظام من جسر الشغور، والتحدث مع جنود النظام بل وضباطه وسيعلمون أن جنود النظام وضباطه ينتظرون لحظة نهايته بفارغ الصبر. ارتفع عدد المتخلفين عن الخدمة الإجبارية بشكل مهول من اللاذقية مروراً بطرطوس ووصولا إلى السويداء وفي كل المدن السورية التقدم الذي كسر الاستنقاع السابق في موازين القوى بدأ منذ سقوط إدلب، ولاحقاً في تحرك الجبهة الجنوبية، وفي هروب قوات النظام المقصود من تدمر لإفشال تقدم الشمال والجنوب عبر داعش بالتحديد. إذاً التقدم حصل، المشكلة أن لا المعارضة ولا القوى الثورية والسياسية استطاعت استثمار ذلك، وطرح رؤية وطنية جامعة. الرؤية التي تحدد للإسلام السياسي دوراً في السياسة شريطة التخلص من وهم الدولة الدينية، وتحدد بدقة العلاقة مع الكرد وما لهم وما عليهم انطلاقاً من كونهم أقلية قومية ومواطنين، وأيضاً بقي خطابها للأقليات الطائفية باهتاً؛ فهي قالت بوضوح شديد: وقوفنا إلى جانب النظام لأن البديل عنه ليس بأفضل منه! وما حدث في الهجوم على مطار الثعلة في السويداء أوضح ذلك، وبالتالي تلك الأقليات تريد وضوحاً شديداً بما يخص مصيرها المستقبلي، وكذلك لدينا الفقراء، فمساواة الدولة بالنظام لا يجذب أحداً وهو بكل الأحوال خاطئ كليةً، وبنفس الإطار بما يخص أثرياء المدن، فما يطمئنهم خطاب يوضح أن مصالحهم مضمونة ولن يتعرضوا لأية انتهاكات في المرحلة التي تلي سقوط النظام. الأقليات تريد وضوحاً شديداً بما يخص مصيرها المستقبلي ما ذكرته أعلاه هي مفاتيح أولية لخطاب وطني جامع؛ فالنظام يتلاشى وجميع السوريين يشعرون بذلك وينتظرون أفوله المشتهى. الأن، تقول أمريكا أنها ستخفض دعمها للمتدربين وتحدده بقتال داعش! وهناك تقارب سعودي روسي، وبوادر شقاق روسي عن النظام حيث رُحلّت عائلات روسية مؤخراً ولم تستخدم روسيا حق النقض في مجلس الأمن ضد استخدم النظام البراميل المتفجرة، وهناك كلام عن مؤتمر في الرياض أو هناك كلام عن مؤتمر للحل السياسي ويأتي بهذا الإطار تحركات دي مستورا، وبالتالي لا حسم عسكري ممكن، والحل السياسي وحده الممكن لسورية. http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5835

العمال السوريون في تركيا... بين الاستغلال وغياب الحقوق

25/06/2015 12:56 PM
العمال السوريون في تركيا... بين الاستغلال وغياب الحقوق حسام جبلاوي – أنطاكيا على قارعة الطريق قرب جسر نارلجا في أنطاكية، يجلس خالد ممسكا أدوات عمله ووجهه يتصبب عرقاً، يتبادل أطراف الحديث مع رفاقه، وعيونه شاخصة إلى الطريق ترقب أي سيارة تقترب منه. حاله كعشرات الشبان السوريين المتوزّعين على جوانب الساحة المشهورة منذ بزوغ الشمس، يمنّي كل منهم نفسه في عمل يعود بفائدته على أسرته المنتظرة. يقطع خالد حديثه ويتجه بسرعة نحو إحدى السيارات التي وقفت تطلب عاملاً. لسوء حظه، لم يكن أول الواصلين، لكن الشاب الأسمر ذو الثلاثين عاماً يجادل صاحب العمل ويعرض خدماته التي يتنازل فيها عن الكثير من حقوقه، ويقبل بثمن بخس، مقابل أن لا يعود خالي الوفاض. مع هذا، يرد عليه طالب الخدمة (غت)، وهي بمعنى اذهب، ووجهه عابس، فيعود أدرجه ويقف من جديد. المشهد يتكرر مرات ومرات حتى ينجح في نيل مراده. يتحدث خالد، عن واقع مرير يعاني منه العاملون السوريون: "الاستغلال، طول فترة العمل، غياب الضمانات، سوء المعاملة، وغياب التأمين الصحي، جميعها جزء من طبيعة عملنا هنا". أمّا ماجد، وهو عامل بناء، يحكي تجربته: "عامة لا يحظى العامل الأجنبي بالتقدير وإن كان ماهرا، كأنه من الدرجة الثانية". يعمل ماجد حوالي 10 ساعات يومياً بنقل الرمل والحصى إلى حيث يطلب منه، مقابل أجر زهيد. يروي: "عملت لدى الكثير من أرباب العمل هنا، بعضهم لا يلتزم بالدفع، والكثير منهم لم يعطني مستحقاتي على الإطلاق، ولا وجود لأي قانون يحمينا. كنت صاحب العمل في مدينة إدلب، أشرف على المشاريع بنفسي وأتعّهدها، أما الآن فأنا مضطر للقبول بأي عمل لأتدبر معيشتي". http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5826

أزمة الوقود تجمّد حياة المدنيين في المناطق المحررة .. والحلول معدومة!

25/06/2015 12:20 PM
أزمة الوقود تجمّد حياة المدنيين في المناطق المحررة .. والحلول معدومة! "تعاني المناطق المحررة من انقطاع الوقود، بعد قرار تنظيم الدولة الإسلامية تحريم بيع المحروقات إلى من وصفوهم بـ "المرتدين والكفرة"، ما أدى إلى شل عمل المشافي والمخابز وحركة النقل، وحتى لو تمت العودة إلى التهريب من مناطق النظام، فلن تلبى حاجة الناس بالكامل" فاضل الحمصي بعد فقد النظام السيطرة على مناطق واسعة في الشمال السوري، قطع عنها جميع مقومات الحياة، وكانت المحروقات من أبرز تلك المواد. بدأ الناس بتدبر أمورهم في بداية الأمر عبر اللجوء إلى التهريب من مناطق النظام، وكانت المحروقات حينها تتوفر، ولكن بأسعار باهظة. منذ سنة ونصف تقريباً، ومع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على معظم آبار النفط الموجودة في سوريا، بدأ التنظيم ببيع النفط الخام إلى المناطق المحررة عن طريق وسطاء، وشهد سوق المحروقات انفراجاً كبيراً، حيث باتت متوفرة بشكل كبير، وانخفضت أسعارها لتقارب أسعارها في مناطق سيطرة النظام. وكانت نقطة البيع الرئيسية في مدينة الباب، الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث يتم تسليم النفط الخام إلى التجار الوسطاء، الذين يقومون بنقله إلى المناطق المحررة، وهناك يتم تكريره في "الحرّاقات" البدائية، ويتم إنتاج المواد الصالحة للاستخدام اليومي، كالبنزين والمازوت. بداية الأزمة بعد بدأ تنظيم الدولة هجومه الأخير على ريف حلب الشمالي، أصدر بعض شرعييه، كما تسرّب عن بعض العناصر، فتوى بتحريم بيع المحروقات إلى من وصفوهم بـ "المرتدين والكفرة". وقال سامي، وهو أحد العاملين في الحرّاقات التي تُكرر النفط الخام، إن "التنظيم قام بإبلاغ القرار إلى عناصره المختصين بشؤون النفط، كما قطع رؤوس 4 تجار من الوسطاء، الذين ينقلون النفط إلى المناطق المحررة". وأضاف: "بعد حادثة قطع الرؤوس، لم يعد أي تاجر يجرؤ على المغامرة بحياته لجلب النفط من تلك المناطق، وهذا ما أدى لانقطاعه بالكامل عن حلب وإدلب وريفي حماة واللاذقية". http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5831

خيارات الأسد داخلياً وخارجياً

25/06/2015 11:30 AM
خيارات الأسد داخلياً وخارجياً د. بشار أحمد مع تسارع وتيرة الانتصارات التي حققها الثوار في سورية، في الشمال والجنوب، وسقوط القطع العسكرية كأحجار الدومينو بعد هروب قادتها وتوجههم إلى الساحل ودمشق، وإعداد الثوار العدة للدخول إلى معاقل النظام في الساحل ودمشق، تتضاءل الخيارات التي يملكها بشار الأسد في حربه الوجودية ضد الشعب السوري، لتنحصر في خيارين لا ثالث لهما. يتمحور الخيار الأول حول البقاء في السلطة ومحاولة القتال للنهاية دفاعاً عن سلطته المنهارة على أمل البقاء فيها لأطول فترة ممكنة، في حين يتمحور الخيار الثاني بخروج الأسد خارج البلاد، إمّا هرباً بعد اقتحام معاقل سلطته في دمشق والساحل، وإمّا نفياً إلى الخارج مع من تبقى من أسرته، بموجب صفقة سياسية برعاية دولية يتم التحضير لها من قبل الدول الكبرى والفاعلة. أوّل الخيارات المطروحة داخلياً هو انسحاب الأسد مع من تبقى من رموز نظامه إلى الساحل السوري في سبيل إنشاء دويلته الطائفية، في حال سقوط العاصمة السياسية دمشق بيد الثوار. وهو ما قد يطيل من عمر الحرب ويجعلها أكثر ضراوة واستماتة من الطرفين. ومثل هذا الخيار طرح قبل سنوات، وتحديداً عندما وصلت عسكرة الثورة ذروتها وحققت خلالها كتائب الثوار انتصارات مهمة سقطت نتيجتها العديد من المدن والبلدات السورية بيد الثوار، حيث تم تداول هذا الخيار كثيراً من قبل الصحف العربية والغربية نقلاً عن المسؤولين الروس الداعمين الأساسيين للأسد ونظامه، والذين تحدثوا آنذاك عن نقل الأسد لأسلحة متطورة، ومن كل الأنواع بما فيها السلاح الكيماوي، إلى الساحل السوري تحسباً لخيار سقوط العاصمة دمشق بيد الثوار. http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5836

يئن مئة ألف مدني بصمت في حي الوعر، آخر الأحياء المحاصرة في "حمص" عاصمة الثورة السورية، يستقبلون يوميا عشرات القذائف بشتى أشكالها وأنواعه

25/06/2015 11:27 AM
الوعر وحديقة الموت دمشق – ريان محمد يئن مئة ألف مدني بصمت في حي الوعر، آخر الأحياء المحاصرة في "حمص" عاصمة الثورة السورية، يستقبلون يوميا عشرات القذائف بشتى أشكالها وأنواعها، ما يحصد منهم العديد من القتلى بشكل شبه يومي. لم يترك النظام لهم في الحي السكني سوى حديقته الصغيرة مرقدا، عقب منع الأهالي من دفن أمواتهم في المقبرة المجاورة للحي، ليختنق متنفس الحي الفقير بعبق الموت. "بعد أن فرض النظام حصارا على حي الوعر بمدينة حمص، قصفه بشكل متواصل بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة مستهدفا منازل المدنيين الأبرياء، مما تسبب بسقوط مئات من الشهداء والجرحى"، هذا ما قاله الناشط الإعلامي محمد أبو عمر، من حمص، لـ "صدى الشام". وأضاف: "في داخل حي الوعر توجد حديقة يتيمة تسمى العمري، كانت قبل الحصار المطبق على الحي مركزا ترفيهيا للأطفال، يقضون معظم أوقاتهم داخلها. لم يعلم هؤلاء الأطفال أنه سيأتيهم يوم تحتضن فيه حديقتهم أشلاءهم وأجساد أصدقائهم وذويهم. لكن هذا ما حصل بعد ما أظهره النظام من وحشية في قصف هذا الحي، الذي تحول إلى خزان بشري هائل للمدنيين النازحين من أحيائهم ومنازلهم في حمص القديمة". وتابع "بدأ النظام باستهداف الحي بقذائف الهاون، وتدريجياً أصبح يقصفه بصواريخه العملاقة وطائراته الحربية وبراميل الموت التي لا ترحم أحدا. وهنا عندما يسقط شهداء لا يسمح النظام بدفنهم بالمقابر، وإن سمح يأخذهم لا ليدفنهم لكن ليقوم بالتمثيل بجثثهم ويسخر منهم قائلا إنهم إرهابيين، ما أجبر أهالي الحي على تهيئة الحديقة وحفر القبور بها ودفن مئات من الأطفال والرجال والنساء داخل هذه الحديقة، لتصبح مقبرة بين المنازل، تضم عددا كبيرا من أجساد أبناء مدينة حمص". ولفت إلى أن "المحزن أنه عندما يرى الأطفال مكان تسليتهم الذي جمعهم مع أصدقائهم، يجهشون بالبكاء. وأنا شخصيا أجريت عدة مقابلات داخل المقبرة مع الأطفال، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يتكلموا مكتفين ببكاء شديد". تابع أبو عمر قائلا: "إن هذا هو حال أطفالنا داخل الأحياء المحاصرة. نسأل الله أن يفرج عنا وعنهم عما قريب، وأن يقر الله أعيننا بنصر وفرج". http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5837

القمح في محافظة درعا يدخل في الصراع مع قوات النظام

25/06/2015 10:54 AM
القمح في محافظة درعا يدخل في الصراع مع قوات النظام طارق أمين يعاقب النظام المزارعين في محافظة درعا، بإشعال النيران في محاصيلهم الزراعية وإسقاط القذائف والصواريخ عليها، وخاصة القمح. ويفعل ذلك، بسبب امتناع الأهالي عن بيع منتوجاتهم الزراعية للحكومة السورية، رداً على حرمان أفرانهم من مادة الطحين منذ أكثر من ثلاث سنوات. يعد القمح من أهم المنتجات الزراعية في المناطق الجنوبية من سورية، ومصدر رزق معظم أهالي مدينة درعا، التي تمتاز بمساحات شاسعة من الأراضي المزروعة به. وكان نظام الأسد يسيطر على معظمها، ولكن سيطرة قوات المعارضة السورية على مناطق واسعة من درعا مكّن الفلاحين من استعادة أراضيهم. النظام يحرق المحاصيل الزراعية "يتبع النظام سياسة التجويع والتركيع، وله هدفان من حرق المحاصيل الزراعية، ولا سيما القمح. الهدف الأول يتمثل بإرهاب الفلاحين وإجبارهم على بيعه المحصول بأي شكل كان، والهدف الثاني هو أن النظام يعمد إلى حرق المحاصيل شبه القريبة من الثكنات والقطع العسكرية خوفاً من تسلل الجيش الحر من خلالها"، هذا ما قاله المهندس رياض الربداوي، مدير مكتب الحبوب في المجلس المحلي لمحافظة درعا، في حديث خاص لـ "صدى الشام". وأضاف بأن "النظام يعاني من نقص حاد وكبير في مخزون مادة القمح، وهو محصول استراتيجي. لذلك فإن النظام يسعى لشرائه بأي وسيلة، وخصوصاً بأن كل مناطق إنتاج القمح خارجة عن سيطرته". الدفع للمزارعين بالدولار وأفاد الربداوي أن "موسم القمح كان وفيرا هذه السنة، ويتوقع أن يكون إنتاجه عاليا، وقد يصل الى 80 ألف طن من القمح في محافظة درعا". ورأى بأن هذا المعدل من الإنتاج كاف لتلبية احتياجات الناس من مادة الطحين لأكثر من عام، وخصوصاً بأن القمح الذي تنتجه درعا هو القمح القاسي، ويحتاج إلى خلط مع الأقماح الطرية للحصول على طحين جيد. http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5838

مجد شربتجي لـ "صدى الشام": المرأة السورية لازالت تمتلك زمام المبادرة...وغياب الرعاية عن مخيمات اللجوء السورية في لبنان يفاقم من حالات استغلال السوريات

25/06/2015 06:49 AM
مجد شربتجي لـ "صدى الشام": المرأة السورية لازالت تمتلك زمام المبادرة...وغياب الرعاية عن مخيمات اللجوء السورية في لبنان يفاقم من حالات استغلال السوريات " بدأت مجد شربتجي نشاطها السلمي مع بداية الثورة السورية، حيث كانت من أوائل النسوة اللواتي نفّذن اعتصامات أمام المحاكم في دمشق، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين. تعرضت للاعتقال مرتين، وكانت بذلك أول امرأة معتقلة في داريا. ثم انتقلت بعد الإفراج عنها إلى العمل في مجال تمكين المرأة السورية. توفي زوجها المعتقل تحت التعذيب سنة 2014، والذي اعتقل أساساً أثناء قدومه للاستفسار عنها وهي رهن الاعتقال. ومؤخراً وقع الاختيار عليها لتنال جائزة "أشجع امرأة في العالم" للعام 2015، الجائزة التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية سنوياً. "صدى الشام" أجرت معها هذا الحوار لتسألها عن ترشحها للجائزة ودورها في عمل المنظمات التي تدعم المرأة السورية. لمتابعة تفاصيل الحوار عبر الرابط : http://www.sadaalshaam.net/addons/News/views/Default/Home/web/5843

خلال ثلاثين عاما حكم بها حافظ الاسد البلاد، اعاد سوريا فيها أربعين ضعفا الى الوراء على كافة المستويات وخاصة الاقتصادية .

24/06/2015 04:08 PM
عقاب مالك: كلنا شركاء خلال ثلاثين عاما حكم بها حافظ الاسد البلاد، اعاد سوريا فيها أربعين ضعفا الى الوراء على كافة المستويات وخاصة الاقتصادية، حيث استلم سوريا والدولار الامريكي بليرة سورية عام 1970 وسلمها لابنه بعد ان وفاته عام 2000 والدولار الامريكي بـ “اثنين وخمسين” ليرة سورية، فضلا عن افساد كل مؤسسات الدولة وخاصة المؤسسة العسكرية والتي كان يهدف الى تحويلها الى ميليشيا طائفية بحتة، كانت فيها الطائفة العلوية هي المسيطرة، وكان هو قائدها وابناؤه الى ما شاء الله، حيث أنفق الاسد الابن، وكل مفصال الدولة تتحكم بها اجهزة المخابرات، بما فيها مؤسسة الجيش، والتي اصبح معظم قادتها من الطائفة الموالية، ولم يكن الأسد الاب يكترث كثيرا بما الت اليه المؤسسة العسكرية من فلتان وهلهلة وترهل وتآكل بسبب الفساد الذي استشرى بكل مكوناتها. ولما وصل الأسد الابن إلى سدة الحكم، استمر الفساد في المؤسسة العسكرية عبر مواخير الفساد من القادة العسكريين “أبناء الطائفة”، وخاصة على مستوى القوى الجوية والدفاع الجوي، بسبب ضعف الرئيس الصغير وعدم قدرته على ادارة البلد بسبب استئساد الحرس القديم الذين ارتاحوا من سطوة الأسد الاب. ومن اشكال الفساد، هي الصفقات الفاسدة الخاصة بشراء اسلحة مستعملة منتهية الصلاحية من دبابات وعربات وطائرات فضلا عن بعض محطات الكهرباء وغيرها، ولما كانت القوى الجوية والدفاع الجوي أحد انواع القوات المسلحة الهامة جداً، والتي كان لابد من تطويرها وخاصة سلاح الطيران المتهالك الذي لم يعد قادرا على خوض أي عمل عسكري جوي لا على المستوى التكتيكي ولا على مستوى العمليات الذي لم يرفد باي صنف جديد منذ عام 1989. وقد تزايدت الحوادث الجوية في الأسرب المقاتلة الى ان وصلت الى حادث جوي كل مئتي ساعة طيران، وهي اعلى نسبة حوادث في العالم كان لابد من عقد صفقات سلاح جوي حديث وجديد يواكب متطلبات المعركة الجوية الحديثة، وتحمي ارواح الطيارين واجواء سوريا من الخروقات الاسرائيلية المتكررة والتي لا تعد من كثرتها. كان قائد القوى الجوية والدفاع الجوي آنذاك اللواء الطيار “احمد الرطب”، وكانت تلك احدى فرصه التي كان يجب ان يقنصها في سرقة المال العام غير آبه بتطوير او تحديث القوى الجوية، ففي عام2007 عقد قائد القوى الجوية والدفاع الجوي، ومدير ادارة هندسة الطيران اللواء المهندس “محمد عيد”، أكبر الصفقات فسادا في تاريخ القوى الجوية السورية والتي تتمثل بشراء أكثر من 80 طائرة ميغ 23 م ل، من الجيل الثالث منسقة منذ أكثر من 20 سنة في سلاح الجو البيلاروسي. كانت تلك الطائرات مكدسة في ساحات خاصة في أحد المطارات البيلاروسية، ولا يمكن ان تصلح للطيران، وكانت تنتظر من يحملها اما الى مصانع الصهر او الى مقابر الطيران، وكان قسم منها منسق تماما بحيث لا يمكن الاستفادة من أي شيء فيها الا وزنها من الالمنيوم. وذكر الضباط الفنيون الذين ذهبوا الى هناك من اجل تفكيك هذه الطائرات من اجل شحنها الى سورية ان الصدأ كان يأكل اجسام تلك الطائرات وان البراغي كانت تتكسر معهم اثناء محاولة فكها نتيجة فقدان المعدن لمتانته، وروى أحدهم ان العناصر اليبلاروس في المطار كانوا في حالة من الدهشة العارمة اذ ان فضول قائد الصيانة هناك وبعض الفنيين البيلاروس قد دفعهم لسؤال بعض لفنيين السوريين الذين كانوا يفكون تلك الطائرات ما يلي: “ماذا تترجون من فائدة من تلك الطائرات لقد نسقناها منذ 20 عاما؟، لا يمكن ان تعود الى الحياة، نحن نعمل على تنسيق السوخوي 27 لماذا لا تشترونها على الاقل هي طائرة حديثة من الجيل الرابع؟، لماذا لا تذهبون الى روسيا وتشترون طائرات حديثة؟”. لم يكن باستطاعة أحد من الضباط السوريين ان يرضى فضول قائد الصيانة البيلاروسي، او أي من العناصر الذين سالوا نفس السؤال عشرات المرات لأنهم ببساطة كانوا يعلمون ان هذه الطائرات لا يمكن الاستفادة منها وان المستفيد الوحيد هو الميجر جنرال احمد الرطب صاحب الارقام القياسية بالنهب والسرقة على مستوى القوى الجوية والدفاع الجوي. وقد تسربت حول هذه الصفقة ان البيلاروس عندما علموا بحاجة سورية الى تلك الطائرات قدموها مجانا الى الطرف السوري دون أي مشاورات، لكن احمد الرطب وعبر وسيط من بيلاروسيا اقنع الطرف البيلاروسي، بعقد صفقة بيع وشراء مقابل حصوله على مبلغ معين من تلك الصفقة. وكان مهندس هذه الصفقة اللواء الدكتور المهندس محمد عيد، مدير ادارة هندسة الطيران في القوى الجوية والذي من خلاله تم انجاز هذه الصفقة الفاسدة، والتي تعتبر في علم الامن الحربي بالإثراء غير المشروع من خلال الغش في الصفقات الخارجية. ونقلت الطائرات الى مطار حلب الدولي بواسطة طائرات اليوشن 76 السورية، والتي كلفت مبالغ باهظة في نقلها إذا ان كل رحلة كانت تنقل طائرة واحدة فقط، ووقف الفاسدين احمد الرطب ومحمد عيد امام تلك الطائرات في مطار النيرب بحلب وقال احمد الرطب الى محمد عيد “شايف محمد، لو كانت هاي الطائرات حديثة كنا غيرنا وجه القوى الجوية، فرمقه اللواء محمد عيد بطرف عينية متبسما دون ان ينبس ببنت شفه، وكأنه يقول له دافنينو سوا معلم” تم اصلاح بعض الطائرات من تلك الصفقة ولا يتجاوز، عددها عدد اصابع اليد الواحدة، ولكنها لم تدم طويلا حيث فقد معظمها بحوادث جوية نتيجة انفجار محركاتها او تكسر هيكلها في الجو، هذا نموذج مصغر من المفسدين الذين كانوا لا يسألون هما كانوا يفعلون، والذين جمعوا ثروات طائلة سرقاتهم عبر صفقات فاسدة دون ان يستطيع ان يحاكمهم أحد. كانوا يكذبون دائما عند زيارتهم للتشكيلات الجوية عند سؤالهم لماذا لا تستوردون طائرات حديثة فتكون حجتهم ان الروس لا يبيعوننا طائرات حديثة حتى لا نتفوق على اسرائيل؟؟ لكن هذه المنظومة الفاسدة كانت تعي دائما ان كل السلاح الموجود في سوريا ليس من اجل قتال اسرائيل انما من اجل الحفاظ على النظام، وما هو موجود بين ايديهم يكفي لذلك وليس هناك حاجة لشراء طائرات حديثة او سلاح حديث. اللواء احمد الرطب، ينحدر من قرية صغيرة في ريف اللاذقية قرب “كلماخو”، ويعتبر من أكثر القادة الجويين فسادا في تاريخ سورية فقد أمضى 14 عاما كقائد لواء جوي ثم خمسة سنوات كقائد فرقة جوية ثم خمسة سنوات كقائد للقوى الجوية كان قيصرا للفساد والسرقة منذ نعومة اظافره، وقد جمع ثروة طائلة من اموال الشعب السوري من خلال نهب خيرات المؤسسة العسكرية في القوى الجوية. اللواء المهندس محمد عيد، ينحدر من حمص-خربة الحمام، من أكثر لصوص القوى الجوية فسادا شغل منصب قائد المصنع 419 في حلب لفترة طويلة جدا، ثم شغر منصب مدير ادارة هندسة الطيران في القوى الجوية لأكثر من 7 سنوات وهذه الادارة التي تعتبر الاكثر فسادا في القوى الجوية لأنها الاكثر عقدا للعقود ولصفقات قطع الغيار الفاسدة.

أسفر هجوم شنه العشرات من السكان الدروز في شمال هضبة الجولان، الليلة الماضية، على سيارة إسعاف عسكرية أقلت جريحين سوريين عن مقتل أحدهما واصابة الآخر

23/06/2015 12:27 PM
القدس (CNN) — أسفر هجوم شنه العشرات من السكان الدروز في شمال هضبة الجولان، الليلة الماضية، على سيارة إسعاف عسكرية أقلت جريحين سوريين عن مقتل أحدهما واصابة الآخر بجروح بالغة الخطورة، إضافة إلى إصابة جنديين من الجيش الإسرائيلي بجروح طفيفة، في حادث هو الأول من نوعه ويأتي بظل التوتر مع اقتراب المواجهات من مناطق الدروز في سوريا. وتعرضت سيارة الإسعاف للرشق بالحجارة لدى مرورها قرب قرية مجدل شمس ثم سد السكان الدروز طريقها، “وأخرجوا منها الجريحين السوريين وأقدموا على الفتك بهما” وفقا للإذاعة الإسرائيلية، ودفع الحادث الرئيس الروحي للدروز في إسرائيلي، الشيخ موفق طريف، للإعراب عن “صدمته الشديدة من حادث الاعتداء.” ودعا الشيخ طريف أبناء الطائفة إلى “التروي والتصرف بعقلانية ومسؤولية بعد قيام العشرات من سكان قرية حرفيش صباح الاثنين بإلقاء الحجارة على سيارة إسعاف عسكرية أقلت جريحين سوريين قرب القرية” مؤكدا أن “الديانة والتقاليد الدرزية ترفض التعرض او الإساءة لأي شخص، خاصة إذا كان قيد العلاج الطبي، وحتى لو كان عدوا.” من جانبه، عقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على الحادث داعياً قيادات الطائفة الدرزية في البلاد إلى العمل فوراً على “تهدئة الخواطر ” رافضا السماح بـ”أي عرقلة لمهامّ قوات الجيش” بينما استنكر رئيس الأركان الجنرال غادي أيزنكوت الاعتداء على الجرحى السوريين وجنود الجيش قائلا إنه تصرف “لا يعقل.” ونفى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي من جهته تقديم أي دعم لجبهة النصرة التي وصفها بـ”الإرهابية” في القتال الدائر في سوريا بل يقتصر دوره على “مساعدة الجرحى السوريين الآتين إلى الحدود المشتركة” بينما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، أن الحادث “لن يمر دون عقاب” وأضاف أنه “لن يُسمح لفئة قليلة بالمس بالحلف المميّز القائم بين دولة إسرائيل ومواطنيها الدروز.”

«القدس العربي»: أعلنت فصائل جيش الفتح وفصائل من الجيش الحر إرسال تعزيزات من محافظة إدلب إلى جبهة شمال حلب

21/06/2015 03:00 PM
«القدس العربي»: أعلنت فصائل جيش الفتح وفصائل من الجيش الحر إرسال تعزيزات من محافظة إدلب إلى جبهة شمال حلب إثر تقدم مفاجئ لتنظيم الدولة الإسلامية وسيطرتها على بلدة صوران وعدد من القرى المجاورة لها وتقدم التنظيم في محاولة منه للسيطرة على بلدة مارع (مسقط رأس عبد القادر الصالح قائد لواء التوحيد سابقاً). بعد ذلك قام التنظيم بقطع الطريق الواصل بين مناطق سيطرته وسيطرة الفصائل التي يحاربها، ومنع مرور صهاريج النفط الخام باتجاه شمال حلب، ولم يكتف بذلك بل قطع كل الطرق الواصلة إلى حماة وإدلب وأجبر سائقي الصهاريج على العودة من حيث أتوا وأمر السائقين الذين حاولوا المرور باتجاه إدلب وحلب وحماة أن يفرغوا حمولاتهم من النفط الخام في مناطق سيطرته. مع هذه التدابير تعود أهمية سلاح النفط إلى الواجهة، بعد أن ألحق التنظيم في ربيع العام الماضي هزائم كبيرة بجبهة النصرة وحركة أحرار الشام وصقور الشام وجبهة ثوار سوريا، يوم خاض ضدها حرباً ضروساً للسيطرة على المنابع النفطية في دير الزور وجبل شاعر في ريف حمص الشرقي، وقتل من النصرة وحدها أكثر من سبعة آلاف مقاتل في دير الزور كما اعترف «أمير» جبهة النصرة أبو محمد الجولاني نفسه. وتدخل المعارضة المسلحة في إدلب وحلب وحماة واللاذقية في حال من الجمود بسبب شح المحروقات الذي سيسبب تعطل آلياتها بشكل شبه كامل وتهديد المناطق التي تسيطر عليها من قبل جيش النظام وقوات تنظيم الدولة الإسلامية. عن وضع جبهات حلب وشح المحروقات، صرح المهندس أبو محمد الحلبي رئيس المكتب السياسي لكتائب ثوار الشام لـ«القدس العربي»: «المعارك سابقاً لم تمنع دخول صهاريج النفط من الوصول، ويمكن للسائقين البحث عن طرق بعيدة عن خطوط الاشتباك». ونوّه الحلبي إلى أن الثورة في حالة استنزاف ولا يوجد احتياطي عسكري للمحروقات لدى الفصائل العسكرية، قائلاً: «أوقفنا عدداً من الآليات بسبب عدم وجود المحروقات ونتخوف من أن يؤدي استمرار انقطاع المحروقات إلى تقدم تنظيم الدولة بشكل حقيقي». وعن جبهة حماة وسهل الغاب قال محمد الغابي قائد جبهة شام في المعارضة المسلحة والعاملة في سهل الغاب وريف حماة الشمالي: «المازوت مادة أساسية لحركة كافة المحروقات وشحها أصبح يمنع الآليات من الحركة ناهيك عن الدبابات التي تستهلك كميات مضاعفة». انقطاع المحروقات يدخل المعارضة السياسية في تحد جديد يضاف إلى عجزها عن مواكبة الأحداث، وقد غاب البحث عن حلول لأزمة المحروقات عن جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني المعارض الذي عقد قبل أيام في مدينة اسطنبول التركية. لكن عبد الاحد اسطيفو عضو الهيئة السياسية أكد لـ«القدس العربي»: «نتواصل مع المملكة العربية السعودية وتركيا من أجل انقاذ شعبنا في المناطق المحررة من كارثة إنسانية حتمية في حال استمرار انقطاع مادة الديزل». من جهتها أعلنت الهيئة الإدارية في الدفاع المدني السوري الحر في بيان لها بتاريخ 15 حزيران/يونيو الجاري، «رفع حالة الطوارئ وتوجيه نداء استغاثة للمنظمات الإنسانية» وناشد البيان الذي أرسلت نسخة منه لـ «القدس العربي»: «كافة المسؤوليين عن أزمة المحروقات حل القضية بالسرعة القصوى، تفادياً لكارثة إنسانية أصبحت قريبة». وصرح رائد الصالح مدير الدفاع المدني السوري لـ«القدس العربي»: «نعمل على تسليم الدفعات التشغيلية لمراكز الدفاع المدني والعاملين، وهذه الدفعات ستكون مضاعفة، إضافة إلى مكافآت لمتطوعي الدفاع المدني، وبالنسبة لحركة الآليات أوقفنا بعض الأعمال مثل فتح طرقات جديدة، تسهيل طرقات وإصلاح شبكات الكهرباء واقتصر العمل على عمليات البحث والإنقاذ والإطفاء». بيبرس مشعل، مدير الدفاع المدني في مدينة حلب، والتي توصف بأخطر مدينة في العالم بسبب قصفها اليومي بالبراميل المتفجرة، ذكر لـ» القدس العربي» أن سعر برميل المازوت ارتفع إلى مئة ألف ليرة سورية، مع عدم توفره أحياناً. وعن كمية المازوت المتوفرة في مركز حلب قال: «نملك كمية تكفي لمدة يومين فقط، لدينا 25 آلية تعمل بشكل يومي، وإن لم نحصل على المازوت ستقف الآليات بشكل نهائي ولن نستطيع إنقاذ العالقين تحت الركام، وسيصبح حجم الكارثة في حلب أكبر من أن نستطيع تخيله جميعاً». ونفى الدكتور ياسر درويش مدير صحة حلب الحرة لـ «القدس العربي» وجود «وفيات من الخدج حتى اللحظة، ومادة المازوت متوفرة بالحد الأدنى، فالمشافي الكبيرة التي كانت تعمل لمدة أربع وعشرين ساعة خفضت عملها إلى ساعات الذروة (العمليات) فيما المشافي الميدانية أصبحت تشغل المولدات فقط في حالات الطوارئ وهذا سيوثر على العمليات الباردة بشكل شبه كامل ناهيك عن غسيل الكلى وأقسام الحواضن، وستنحصر الحالات ببعض المشافي». وقال الدكتور درويش إن «عدد المستشفيات في المحافظة هو 27 أهمها مستشفى ثوري يستقبل الإسعاف مجاناً و يعمل 24 ساعة، إضافة إلى 43 نقطة طبية في عموم المحافظة مع المستوصفات، وعدد سيارات الإسعاف في المديرية هو 45 سيارة عدا التي تملكها الفصائل العسكرية والمؤسسات الخيرية، وجميعها بحاجة يومية إلى المازوت لتعمل». وصرّح ناشط سوري من دير الزور - رفض ذكر اسمه - إن «وقف حركة النفط الخام باتجاه مناطق سيطرة المعارضة لن يوثر مالياً على تنظيم الدولة، فالتنظيم يبيع النفط إلى النظام ويقوم بتهريبه إلى الدول المجاورة، عمليا تأثرنا فقط بقلة الخضروات الآتية من إدلب وحلب وحماة وارتفعت أسعار الخضروات لتصل إلى أكثر من سعر اللحوم، فالخضروات الآتية من منطقة الباب لم تعد كافية لسد حاجة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم». وأكد الناشط أن التنظيم نفذ حكم الإعدام بنحو 14سائق صهريج في ريف حلب الشرقي، كانوا يحاولون سلوك طريق يصلون به إلى شمال حلب. من الواضح أن التنظيم بدأ بتغيير استراتيجياته في مناطق مختلفة، سياسة تقترب من منطق النظام إلى حد كبير، فسياسة النظام القائلة «أنا أو تنظيم الدولة»، بدأ التنظيم بتنفيذها فخنق مناطق سيطرة «الأعداء» من الفصائل الثورية في حلب وإدلب وحماة يفسر عملياً بمقولة «أنا أو النظام ولا أحد غيرنا»! منهل باريش

آوردغان في أفطاره مع اللاجئيين السوريين...

21/06/2015 01:51 PM
آوردغان في أفطاره مع اللاجئيين السوريين...

يبدو أن الوقت حان فعليا ليرحل بشار الأسد عن سدة الحكم، ولعله شخصيا بات مقتنعا أنه من المستحيل أن يخرج مما يسميه بالمعركة الوجودية منتصرا

20/06/2015 11:56 AM
يبدو أن الوقت حان فعليا ليرحل بشار الأسد عن سدة الحكم، ولعله شخصيا بات مقتنعا أنه من المستحيل أن يخرج مما يسميه بالمعركة الوجودية منتصرا، بل إنه قد يكون منفتحا على مبادرة من نوع ما تضمن بقاءه وعائلته حيا، وهو يستعرض ربما مآل معمر القذافي وهو بكل تأكيد لا يريد أن يصل إلى تلك الخاتمة، وقد أبدى حلفاؤه الروس، على غير العادة، مرونة في مناقشة مصيره، وقدموا له منفي في بلادهم، وكانت موسكو قد تصدرت المشهد خلال السنوات الأربع الماضية باعتبارها صاحبة القرار الأول في السياسة الخارجية لنظام دمشق، ولعب وزير خارجيتها سيرغي لافروف في مرات عديدة دور وزير خارجية النظام، فلم يكتف بالدفاع عن الأسد في حربه ضد الشعب السوري، بل اعتبر أن ما تقوم به قوات النظام يخدم السلام العالمي ويساهم في محاربة ما تصفه موسكو بالإرهاب، وقد ترافق الضوء الأخضر الذي جاء من موسكو مع مبادرة حملها المبعوث الأممي للسلام في سوريا ستيفان دي ميستورا تتضمن قبول الأسد بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة تضمن خروجه من السلطة بشكل يحفظ ماء وجهه، ويجنب البلاد مزيدا من الانزلاق في أتون الصراع المسلح الذي لا يملك أحد قرارا بإيقافه. لكن زوال الأسد من الصورة سيساهم في توجيه السلاح إلى جهة واحدة وهي تنظيم داعش الذي فقد بدوره الكثير من قدراته بعد هزائمه الأخيرة في الشمال السوري، بل وربما بدء هزيمته في العراق، وقد بدأت واشنطن تفكر، بشكل جدي، بإنهاء هذا الملف الشائك الذي تسببت طريقتها الرخوة بمعالجته في استفحاله وتحوله إلى خطر يهدد المنطقة بأكملها، وإن كان الأسد ادعى منذ بداية الثورة بأنه الوحيد القادر على هزيمة من يسميهم بالمتطرفين الذين ساهم نظامه بانتشارهم، فإن الأحداث الأخيرة نزعت عنه هذه الميزة، وأثبتت أنه غير قادر على التصدي لهم، بل إنه يعمل على مساعدتهم، وهذا ما حدث إبان قيام تنظيم داعش باحتلال مدينة تدمر دون أن يواجه مقاومة من قوات النظام التي قامت بإخلاء المدينة وتسليمها بالكامل، يضاف إلى ذلك فقدانه صفة حامي الأقليات التي كان يتفاخر بها خاصة بعد أحداث مدينة السويداء التي تقطنها أغلبية درزية رفضت المشاركة معه في حربه ضد الشعب السوري، وأعلن الكثير من أبناء الطائفة امتناعهم عن الانضمام إلى قواته. وأمام هذه التفاصيل كلها لم يبق لدى الأسد شيء ليفاوض عليه، سوى سلامته الشخصية مقابل تخليه السريع عن السلطة، ولكن لماذا تريد موسكو التخلي عن الأسد؟ من الواضح أن موسكو ورغم ظهورها الدائم بمظهر القوي القادر على إدارة الدفة كيفما يشاء إلا أنها باتت تعيش عزلة دولية، وقد أقصي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاجتماع الأخير للسبعة الكبار الذي عقد في ألمانيا، وتناقش المجتمعون بعيداً عنه، فلم تجد بداً من الانفتاح على الرياض التي قام ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بزيارة إلى موسكو يقول المعلن منها أن الكرملين جاد بالانفتاح من جديد، وأنه يريد أن يكون شريكا بدل أن يعتبر عدوا في المنطقة التي تستطيع التأثير في رسم السياسة العالمية خلال السنوات المقبلة. في ثمانينات القرن الماضي كتب الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري قصيدة مديح للرئيس السوري حافظ الأسد، تحولت فيما بعد إلى شعار يكتب على الجدران وقد تغنى بها المغنون، كان مطلع القصيدة يقول سلاما أيها الأسد، لكن ومنذ بداية الثورة السورية ضد الوريث بشار الأسد استبدل السوريون ذلك الشعار بعبارة ارحل يا بشار، ويبدو أن قصيدة الجواهري ستطوى إلى الأبد خلال الفترة القادمة. صحيفة العرب

السيسي ناصحاً اللبنانيين: تحضروا لسقوط الأسد

20/06/2015 10:53 AM
السيسي ناصحاً اللبنانيين: تحضروا لسقوط الأسد اسطنبول – مدار اليوم كشفت صحيفة المستقبل اللبنانية النقاب عن تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نصح فيها الوفد الحكومي اللبناني الذي زار القاهرة بالتحضير للحظة انهيار نظام بشار الأسد. ونقلت الصحيفة عن مصادر الوفد الحكومي عن السيسي قوله “حصنوا أنفسكم وتحضروا للحظة سقوط الأسد، وتحسبوا من تطورات دراماتيكية قد تطرأ بشكل مفاجئ على الوضع السوري”. وأوضحت المصادر أن السيسي قال إن “وضع النظام السوري سيء كما يبدو من مسار الأحداث الأخيرة في سوريا، والتوقعات تشير إلى إمكانية تدهوره وانهياره بشكل سريع ومباغت”، ونصح السيسي الوفد الحكومي اللبناني “من الأفضل أن تكونوا في لبنان متحسّبين لذلك كي تتمكنوا من مواجهة وتطويق تداعيات المرحلة”. ووفقاً للمصادر فإن السيسي لفت الانتباه إلى أن “أي تطوّر دراماتيكي من قبيل احتمال انهيار النظام السوري قد يُرخي بظلاله على الساحة اللبنانية ربطاً بما قد ينجم عنه من تبعات ضاغطة كفرضية تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وبالتالي فإنّ على لبنان أن يبادر إلى تحصين نفسه والتحسّب من الآن لكيفية التعامل مع مثل هذا الاحتمال”. الجدير ذكره أن عدداً من شخصيات المعارضة السورية عقدت مؤخراً في القاهرة مؤتمراً، أثمر عن إقرار وثيقتي “الميثاق الوطني السوري”، و”مشروع خريطة الطريق للحل السياسي التفاوضي من أجل سوريا ديمقراطية” لرسم ملامح المرحلة الانتقالية في سوريا، وتخلل اللقاء تصريحات لوزير الخارجية المصري سامح شكري تصب في ذات السياق الذي يعكس التحول المصري تجاه المسألة السورية وبقاء الأسد في السلطة.

عرض المزيد
أرشيف موقع موجزx

نشكر لكم متابعتنا خلال الأشهر الماضية من الإطلاق التجريبي لموقع موجز سوريا،

ونلفت عنايتكم إلى أن الموقع قيد التحضير للإطلاق الرسمي بخدمات وحلة جديدين. ليعود لكم قريباً بإذن الله.

يمكنكم في أي وقت الاطلاع على أرشيف موقع موجز سوريا السابق (قبل تاريخ 22-8-2015)

دمتم بخير.

إدارة موجز